30-يوليو-2021

مشروع الاتحاد الأوروبي يهدف إلى دعم منظومة الصحة العمومية في التصدي لكورونا (الصورة: النهار)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن مشروع "الاستجابة التضامنية الأوروبية ضد كوفيد19 في الجزائر"، أنه سيتم استلام ليلة اليوم، دفعة أولى متكونة من 750 جهاز تكثيف الأكسجين، من بين إجمالي 3000 وحدة تم ضمان اقتنائها لفائدة مرافق الصحة العمومية في الجزائر.

المعدّات الطبية ستنقلها طائرة تابعة للجيش الأسبوع المقبل

وأوضح بيان صادر عن البعثة الأوربية في الجزائر، أن وحدة الشراء التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تمكنت من تأمين هذا الاقتناء الهام في سياق طلب عالمي جد مرتفع على أجهزة تكثيف الأكسجين المستخدمة في العناية الصحية للمرضى المصابين بوباء كوفيد 19، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتي استجابة لطلب استعجالي قدمته وزارة الصحة.

وستتكفل طائرة نقل تابعة للجيش الشعبي الوطني، وفق البيان، بنقل هذه المعدات التي سيتم استلامها على مستوى القاعدة الجوية لبوفاريك، كما سيتم استلام بقية الشحنة خلال الأسبوع المقبل عن طريق الجو أيضا.

ومن جانب آخر، أعلن المشروع عن وصول شحنة متكونة من 1.1 مليون كمامة صحية من نوع "آف آف بي2" و "آن 95" مستوى ميناء الجزائر العاصمة، يوم 25 يوليو/ جويلية الجاري.

 وستتكفل الصيدلية المركزية للمستشفيات، وفق البيان، بتوزيع الكمامات على المؤسسات الاستشفائية العمومية عبر الوطن. وستضاف هذه الشحنة الى 6 ملايين كمامة اضافية تم استلامها وتوزيعها خلال الأشهر الماضية في إطار الاستجابة التضامنية الأوربية. 

ويعد مشروع “الاستجابة التضامنية الأوروبية ضد كوفيد19 في الجزائر"، مبادرة مندمجة ممولة من قبل الاتحاد الأوربي بمبلغ 43 مليون أورو، يقوم بتنفيذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع وزارة الصحة.

ويهدف هذا المشروع، بحسب أصحابه، إلى دعم منظومة الصحة العمومية في التصدي للانتشار السريع لوباء كوفيد 19 والتخفيف من عواقبه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما بعد أزمة كورونا.. الجزائر تعيد النظر في اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

كورونا.. هل يُغلق الاتحاد الأوروبي مجددًا حدوده مع الجزائر؟