09-يونيو-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، السلطات الجزائرية بـ "إعادة النظر في قرارها" تعليق معاهدة التعاون وحسن الجوار مع إسبانيا.

الاتحاد الأوروبي أكّد  على لسان مسؤولة السياسة الخارجية أنّ قرار الجزائر مقلقٌ للغاية

وقالت نبيلة مصرالي المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن "قرار الجزائر مقلق للغاية"، معتبرة أن الجزائر شريك مهم في الاستقرار الإقليمي.

ودعت الدبلوماسية الأوربية الجزائر إلى "إعادة النظر في قرارها" واستئناف الحوار بينها وبين إسبانيا لـ"تجاوز الخلافات الحالية". وتابعت: "نجري تقييما لتأثير هذا القرار" على المعاهدة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي.

وكانت الجزائر قد قررت أمس، وقف المبادلات التجارية بينها وبين إسبانيا ابتداء من اليوم الخميس، وذلك إثر تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار بين البلدين.

وجاء في تعليمة صادرة عن رئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، أنه يمنع على البنوك الجزائرية ابتداء من الخميس 9 حزيران/جوان إجراء عمليات التوطين البنكي من وإلى إسبانيا لكل تعاملات التجارة الخارجية.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أصدرت بيانا اليوم يعلن عن الشروع في التعليق الفوري معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي أبرمتها الجزائر في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2002 مع مملكة إسبانيا والتي قامت حتى الآن بتأطير تنمية العلاقات بين البلدين."

 وذكرت الرئاسة في خلفيات القرار، أن " السلطات الاسبانية قد شرعت في حملة لتبرير الموقف الذي تبنته بشأن الصحراء الغربية والذي يعد انتهاكا لالتزاماتها القانونية والأخلاقية والسياسية للسلطة المسؤولة عن الإقليم والتي تقع على كاهل مملكة إسبانيا حتى أن يتم إعلان إنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية من قبل الأمم المتحدة".