16-مارس-2022

حميد غمراسة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

حصل الصحفي بجريدة "الخبر" بوعلام غمراسة المعروف بتوقيع "حميد يس"، على البراءة في قضية تتعلق بمقالات صحفية تعود لفترة المسيرات الشعبية سنة 2019.

غمراسة خلال المحاكمة: ما قمت به نقلٌ روتينيٌ للأخبار ورصدٌ لنشطاء الحراك

ونطقت محكمة بئر مراد رايس اليوم بالبراءة في حق الصحفي غمراسة بعد أن كان ممثل النيابة قد التمس تسليط عقوبة 6 أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف دينار على الصحفي.

وخلال المحاكمة  دافع الصحفي عن براءته من التهمة الموجهة إليه معتبرًا أن ما قام به كان عملًا صحفيًا روتينيًا يتعلق بأخبار عن رصد ومراقبة نشطاء الحراك، وهو ما لا يتنافى، حسبه، مع معايير العمل الصحفي.

كما أكد دفاع الصحفي المتكون من عبد الغني بادي وعبد الله هبول أن التهمة الواردة في الملف فضفاضة ولا يمكن أن تنطبق على هذه القضية، لأن الصحفي محمي بقانون الإعلام والدستور الذي لا يفرض عليه الكشف عن مصادره.

وينهي هذا الحكم مسلسلًا قضائيًا بدأ بتحقيق ابتدائي في هذه القضية جرى بمكاتب الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة، شهر تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتركَز على مصدر "الخبر"، بناء على طلب من النيابة، وهو ما رفض الصحفي الكشف عنه متمسكا بالحق القانوني للصحفي في حماية مصادره.

وكان غمراسة قد أوضح في منشور له حول القضية، أن تقرير الخبرة السيبرانية كان سلبيًا بعد أن حجز هاتفه النقال وحاسوبه الخاص، إلاّ أن الملف حول رغم ذلك للنيابة التي فتحت تحقيقا في القضية.

وينص الدستور الجزائري على منع تسليط عقوبة سالبة للحرية على الصحفيين في الجنح المتعلقة بالعمل الصحفي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حزب العمال يطالب بتبرئة الصحفي غمراسة

محاكمة صحفي جريدة "الخبر" غمراسة بتهمة الإضرار بالمصلحة الوطنية