01-يوليو-2022

فريق التحرير- الترا جزائر

صادق مجلس النواب الإسباني، على مشروع اقتراح يدعو إلى عودة إسبانيا إلى موقفها الحيادي بشأن القضية الصحراوية وإعادة العلاقات الودية مع الجزائر.

جاء التصويت على مشروع الاقتراح وفق وسائل إعلام إسبانية في جلسة عامة بأغلبية 193 صوتًا بالموافقة مقابل 110 بالرفض

وجاء التصويت على مشروع الاقتراح، وفق وسائل إعلام إسبانية، في جلسة عامة بأغلبية 193 صوتًا بالموافقة مقابل 110 بالرفض وامتناع أربعة عن التصويت.

ووفق تصريحات ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، عبد الله العربي، لوكالة الأنباء الجزائرية، فإن "مشروع الاقتراح بشأن السياسة الخارجية لإسبانيا قدمته المجموعة البرلمانية لحزب الشعب و يتضمن  15 نقطة".

وتنص النقطة 13 وفق نفس المصدر، على "إعادة العلاقات بين إسبانيا والجزائر واحترام الموقف التاريخي لإسبانيا تجاه القضية الصحراوية في إطار القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ".

وكان البرلمان الإسباني في 7 نيسان/أفريل الماضي قد صوت على اقتراح يعيد التأكيد على الحق غير القابل للتصرف للشعب الصحراوي في  تقرير المصير وفق قرارات الأمم المتحدة، حيث وافق النواب الإسبان على اقتراح غير تشريعي قدمتها ثلاث كتل نيابية تندد بتغيير مدريد "غير القانوني" لموقفها من النزاع في الصحراء.

وأعيد التأكيد على هذا الموقف في 27 أيار/مايو، عندما اعتمد البرلمان الإسباني قرار يعيد التأكيد على الحاجة إلى إنهاء عملية تصفية الاستعمار في الصحراء، مع الاحترام الدقيق للشرعية الدولية وإطار قرارات الأمم المتحدة.

وهذه القرارات لحد  الآن ليست ملزمة لحكومة بيدرو سانشيز التي ترفض التراجع عن موقفها من دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي، وتأمل في الوقت ذاته إعادة ترتيب علاقاتها مع الجزائر.

وكان عمار بلاني المبعوث الخاص للجزائر في الصحراء والمغرب العربي قد صرح مؤخرًا أنه يستبعد تطبيع العلاقات مع إسبانيا في ظل حكومة بيدرو سانشيز الحالية.