20-أكتوبر-2021

(الصورة: الحياة العربية)

فريق التحرير - الترا جزائر

عبّر البرلمان العربي عن رفضه للتصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، معتبرًا أنها "غير المسؤولة والمرفوضة".

البرلمان العربي دعا إلى الالتزام بالمبادئ الدولية الراسخة في الضمير العالمي

وذكر البرلمان العربي في بيان له، اليوم، عن استغرابه من "صدور تلك التصريحات التي تنكر تاريخا استعماريا مقيتا مدونا في الذاكرة الانسانية".

وندّد في نفس السياق بـ"الاعتداء على تاريخ الجزائر العريق الذي يعد جزءًا مشرفًا من تاريخ العالم العربي، لاسيما بما يتضمنه من إرث حضاري ثري بالمقاومة والتضحية والنضال من أجل نيل الحرية".

كما أكّد "مساندته للجزائر قيادة وشعبًا ضد كل إساءة تمس هويتها وإرثها التاريخي وإنجازاتها المكتوبة بدماء ملايين الشهداء"، داعيا إلى ضرورة " الالتزام بالمبادئ الدولية الراسخة في الضمير العالمي بشأن احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وبخصوص الوضع الداخلي في الجزائر، جدّد البرلمان العربي "دعمه للمسار الديمقراطي الواعد للجزائر تحت قيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون".

وكان ماكرون في تصريحاته التي أثارت أزمة دبلوماسية، قد هاجم النظام الجزائري ووصف بنيته بالمتهالكة، كما تحدث بسوء عن تاريخ الجزائر زاعما أنها لم توجد كأمة قبل وصول الاستعمار الفرنسي.

وفي ردها، وصفت الرئاسة الجزائرية، خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالتدخّل غير المقبول في الشؤون الداخلية للبلاد، والتصريحات التي غير المسؤولة، والمحاولات غير المجدية لإخفاء جرائم الاستعمار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

زمور يتهم ماكرون بتجريم الجنرال ديغول في مجزرة 17 أكتوبر

لعمامرة: تصريحات ماكرون بحق الجزائر "إفلاس"