26-أغسطس-2022
وزير الطاقة اللبناني وليد فياض (الصورة: روسيا اليوم)

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض (الصورة: روسيا اليوم)

قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، إن الجزائر مستعدة لمساعدة لبنان على تأمين وقود الفيول لإنتاج الكهرباء.

وزير الطاقة اللبناني أبدى استعداده لفتح كل الأبواب أمام التعاون مع الجزائر

وأشار فياض في تصريحات صحافية إلى أن "الاتفاقية مع العراق سوف تؤمن لنا 40 ألف طن، ويجب أن نؤمن 110 آلاف طن لكي نؤمن 9 ساعات كهرباء من دول أخرى".

وأضاف "البلد المستعد لمساعدتنا في تأمين الفيول هو الجزائر، وقد التقيت مع وزير خارجية الجزائر، ونحضر لزيارة مقبلة إلى الجزائر، والموضوع يتطلب معالجة ملف شركة سوناطراك".

وشدد فياض، على أنه "ليس على علمي أن هناك مشكلة فيما خص المازوت، إلا لو كان هناك أمر لوجستي، لكن ليس هناك مشكلة بشأن العرض والطلب".

والشهر الماضي، أبدى وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، استعداد بلده "لتشريع كل الأبواب أمام التعاون مع الجزائر في إطار تأمين كميات من النفط والغاز لصالح مؤسسة كهرباء لبنان"، بعد توقف دام عامين بسبب مشاكل قضائية.

 ونقلت وسائل إعلام لبنانية إن لبنان يتهيأ "ليبني مجددًا على أسس سليمة ومتينة للمستقبل"، علاقاته مع الجزائر في مجال الطاقة، خاصة بعد أن أشرف العقد الذي يربط لبنان بالعراق لتزويده بالغاز.

وقبل سنتين، راسلت الشركة البترولية سوناطراك، وزير الطاقة اللبناني آنذاك ريمون غجر، لإبلاغه بعدم الرغبة في تجديد عقد استيراد وقود "الفيول أويل" لصالح "مؤسسة كهرباء لبنان".

ويأتي قرار شركة سوناطراك، الذي كشفت عنه وسائل إعلام لبنانية، بعد الضجّة الإعلامية والسياسية التي أثيرت خلال الأشهر الأخيرة، بخصوص ما اصطلح عليه بـ "فضيحة استيراد الفيول المغشوش".