07-نوفمبر-2021

(تصوير: ميشال هوت/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية، أن أنبوب الغاز "ميدغاز"، الذي شُرِع في تشغيله سنة 2011، يضمن حاليًا مجموع حجم الصادرات الجزائرية من الغاز الطبيعي نحو إسبانيا والمحددة في إطار عقود طويلة المدى.

الجزائر تعهّدت بضخ 16 مليار متر مكعب من الغاز عبر "ميدغاز" إذا تطلب الأمر

ويأتي هذا التأكيد من قبل الوكالة الرسمية، بعد أسبوع من وقف الجزائر تصدير الغاز عبر الأنبوب المار عبر المغرب، وذلك بقرار صادر عن الرئيس عبد المجيد تبون شخصيًا.

وبحسب الوكالة، فإن تشغيل ضاغط "التوربو الرابع" مع نهاية السنة الجارية، سيسمح بتأمين قدرات أنبوب الغاز "ميدغاز" لضمان 7.1 مليار متر مكعب سنويا مع إمكانية الرفع من قدرات هذه المنشأة إلى 16 مليار متر مكعب إذا تطلب الأمر من خلال استثمارات إضافية أخرى.

وقد تم انجاز الدراسات المتعلقة بهذه الزيادة (16 مليار متر مكعب) غير أن القرار النهائي بخصوص الاستثمار في هذه المنشأة لا يمكن اتخاذه إلا في حالة إبرام عقود طويلة المدى حول الغاز الطبيعي بين مجمع سوناطراك والزبائن الأوروبيين من أجل كميات معادلة تقريبا لقدرة توسيع "ميدغاز" ولمدة كافية من أجل استرجاع  الاستثمارات الخاصة بالنشاطات والنقل عبر أنبوب الغاز.

وكانت سوناطراك و"ناتورجي" قد عززتا موقعهما على "ميدغاز" من خلال اقتنائهما سنة 2020 لحصص مجمع "سيبسا" لتصبح بذلك سوناطراك تحوز على 51 بالمئة من أسهم شركة "ميدغاز" والشريك الإسباني على 49 بالمئة.

ونقل هذا الأنبوب البحري الذي يربط مباشرة بني صاف بألميريا إلى غاية اليوم 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الجزائري نحو إسبانيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزيرة الطاقة الإسبانية: الجزائر مستعدة لتزويد مدريد بما تحتاجه من الغاز

الجزائر تطمئن الإسبان على الوفاء بإمدادات الغاز قبل الشتاء