01-أبريل-2023
الدامة

مشهد من مسلسل الدامة (الصورة: فيسبوك)

قدّم التلفزيون العمومي، السبت، توضيحاته بشأن استفسار سلطة ضبط السمعي البصري، عقب بثّه مشهدًا في الحلقة الأولى لمسلسل "الدامة" أظهر جدارًا بأحد أحياء باب الوادي، بالعاصمة، مكتوب عليه اسم حركة "الماك" الانفصالية.

التلفزيون العمومي: اتخذنا إجراءات صارمة ضدّ المتسببين في الأمر

وجاء في بيان لسلطة ضبط السمعي البصري بأنّه "على إثر البيان الذي وجهته السلطة للمؤسسة العمومية للتلفزيون بتاريخ 30 آذار/مارس 2023، المتعلقة بطلب توضيحات حول مسلسل الدامة في أولى حلقاته، أرجعت مؤسسة التلفزيون في ردها على ذلك، أن سبب ظهور تلك الكتابات خلال بث المسلسل يعود إلى عدم التركيز سواءً أثناء التصوير أو التركيب أو عند إعادة مشاهدة الحلقات".

وقال التلفزيون في نصّ توضيحه أنّه "اتخذت إجراءات صارمة ضد المتسببين في ذلك''، مبررًا أن "هناك التباس في القراءة الصحيحة لهذه الأحرف والتي لا تعبر حسب سكان الحي عن رموز الحركة الانفصالية".

وفي نفس البيان دعت سلطة الضبط إلى "احترام جميع مراحل إنتاج العمل التلفزيوني، وجوب حرص لجنة المراقبة القبلية على تجنب الوقوع في الغموض والملابسات التي قد تحمل تأويلات وتعطي قراءات سيميولوجية ذات أبعاد خطيرة".

وأضاف: "سلطة ضبط السمعي البصري تنبه التلفزيون العمومي وتذكره بمسؤوليته القانونية، تجاه ما يقدمه من أعمال للمشاهد وتفادي الأخطاء المهنية غير المبررة".

وذكّرت سلطة الضبط بأنّها تؤدي "مهامها باستقلالية" وسبق لها وأن دعت في عدة مناسبات جميع القنوات العمومية والخاصة إلى "احترام أخلاقيات المهنة والالتزام بالنظام العام."

وختمت بيانها بالتأكيد على أنّها "تشجع على فتح نقاشات مع مختصين ومهنيين للارتقاء بالعمل السمعي البصري".

وأوّل أمس، طلبت سلطة ضبط السمعي البصري من التلفزيون العمومي تقديم توضيحات، حول مشهد في مسلسل "الدامة"، يتعلّق بكتابات على جدار بينها اسم حركة انفصالية، تصنّفها السلطات "إرهابية".

وأثار "الدامة" الذي يصوّر واقع الأحياء الشعبية، جدلًا كبيرًا، وصل إلى قبّة البرلمان، حيث وجه النائب عبد الله عماري الخميس أسئلة شفوية لوزير الاتصال، حول ما تبثه بعض القنوات من أعمال "تشجع على تعاطي المخدرات وتدنّس الحجاب."