19-نوفمبر-2022
جمال بن سماعين (الصورة: خط 30)

جمال بن سماعين (الصورة: خط 30)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

التمست النيابة بمحكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، الإعدام لـ 74 متهمًا في قضية اغتيال وحرق جثة جمال بن سماعين و10 سنوات سجنًا نافذًا في حق 23 متهما آخر.

هيئة القضاء واجهت المتهمين بفيديوهات توثق تفاصيل الجريمة البشعة

وجاء التماس النيابة، خلال اليوم الرابع من المحاكمة الذي تم فيه عرض الفيديوهات التي روجها المتهمون في جريمة الاغتيال التي وقعت في آب/أوت 2021 بالأربعاء نايث ايراثن (تيزي وزو)، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهرت مقاطع هذه الفيديوهات تفاصيل هذه الجريمة البشعة بدءًا باعتراض سيارة الضحية بمدينة الأربعاء نايث إيراثن، وكذا الاعتداء عليه من طرف حشود المتهمين وإلى غاية مصرعه والتنكيل بجثته وحرقها وكذا تجريد الضحية من أغراضه لاسيما هاتفه النقال.

كما بيّنت هذه المقاطع الاعتداءات التي طالت مركبة مصالح الشرطة، وتخريب بعض الممتلكات وعدم استجابة المتهمين لدعوات التهدئة التي أطلقها عناصر الأمن الوطني وكذا اقتحام مقر أمن دائرة الأربعاء نايث إيراثن.

وتوثق المقاطع التي استندت عليها مصالح الضبطية في التحقيق، لخطابات الكراهية والعنصرية والشعارات التحريضية التي كان يرددها المتورطون المتهمون بالانتماء لتنظيم الماك المصنف في الجزائر على لائحة الإرهاب.

ويضم ملف القضية الضخم  102 متهما من بينهم 4 نساء، يواجهون جناية القيام بأعمال إرهابية وتخريبية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية، وكذا المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد والتعدي بالعنف على رجال القوة العمومية، إلى جانب جنحة التمييز ونشر خطاب الكراهية.