09-نوفمبر-2020

الطيب بلغيش، مدير يومية "الوطن" (فيسبوك/الترا جزائر

فريق التحرير - الترا جزائر 

التمس ممثل النيابة بمحكمة عنابة، ثلاثة أشهر حبسًا نافذًا في حقّ مدير النشر بجريدة "الوطن" الطيب بلغيش، في القضية التي تجمعه مع نجلي رئيس أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح.

طالب محامو نجلي قايد صالح بتعويض قدره مليار سنتيم

وينتظر صدور الحكم في القضية يوم 23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري بمحكمة عنابة، وفق ما أعلنه القاضي، بعد انتهاء مرافعات محامي الجانبين والاستماع قبل ذلك لمرافعة ممثل النيابة.

ووفق ما نقلته مصادر إعلامية، طالب محامو نجلي قايد صالح، بتعويض قدره مليار سنتيم، واعتبروا أن المقال الصادر في جريدة الوطن كان هدفه تشويه رئيس أركان الجيش الراحل.

وكان بومدين وعادل قايد صالح، قد رفع شكوى تشهير ضد يومية "الوطن" الناطقة بالفرنسية، بخصوص المقال المنشور في عددها ليوم 31 آب/أوت الماضي تحت عنوان "أولاد قايد صالح.. تفاصيل ثروة في ظل الجنرال".

ورأى أصحاب الشكوى أن المقال المذكور كان مسيئًا لشرفهم وشرف والدهم الراحل بصفته رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ونائب وزير الدفاع.  

كما يعتقد نجلا أحمد قايد صالح، حسب توضيح ليومية الوطن، أنّ"الحقائق المنسوبة إليهما في المقال، عارية من الصحّة"، واستنادًا إلى المادة 296 من قانون العقوبات التي تنصّ على الاعتداء على شرف الأشخاص واحترامهم، رفع عادل وبومدين دعوى مدنية للمطالبة "بالتعويض".

وأشارت "الوطن" في توضيح لها، أنّ المقال استند إلى "التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية بشأن عادل وبومدين، والتي تبحث في مصدر ثروتهما من خلال الاستشهاد ببعض شركاتهما، وأوضحت في ذات الوقت أنّ مقالها لا يستهدف بأيّة طريقة كانت المؤسّسة العسكرية.

وذكّرت الجريدة أيضًا، أنّ التحقيقات الأمنية في ثروة عائلة رئيس الأركان الراحل، أفضت إلى إصدار قرار بالمنع من مغادرة أرض الوطن في حقّ إبنيه عادل وبومدين، وهو الأمر الذي لم يتم نفيه لحدّ الآن من طرف المعنيين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير يومية "الوطن" أمام العدالة بسبب مقال عن أبناء قايد صالح

أشهر صحفيات "الوطن": أتلقى تهديدًا بالموت بعد مقال ممتلكات أولاد قايد صالح