03-يونيو-2022

رابح ماجر (Getty)

التمس وكيل الجمهورية بمحكمة الجنح بسيدي امحمد بالجزائر العاصمة، اليوم الخميس، عقوبة 18 شهرًا حبسًا نافذًا في حق نجم كرة القدم السابق رابح ماجر في قضية الاستفادة من أموال الإشهار العمومي، على أن يصدر الحكم يوم 9 حزيران/جوان الجاري.

التمس دفاع الوكالة الوطنية للنشر والإشهار تعويضًا بقيمة 4 ملايين دينار واسترجاع مبلغ الكفالة

كما  التمس ممثل الحق العام أيضًا نفس العقوبة في حق شريك رابح ماجر المدعو  مسلم بن ابراهيم، إضافة إلى إعادة تكييف الوقائع إلى جنحة الشروع في النصب مع الإبقاء على باقي التهم والمتمثلة في التزوير واستعمال المزور، التصريح الكاذب والنصب.

فيما التمس دفاع الوكالة الوطنية للنشر والإشهار تعويضًا بقيمة 4 ملايين دينار واسترجاع مبلغ الكفالة.

من جهتها، قالت هيئة دفاع صاحب "الكعب الذهبي" إنّ موكّلها "قدم كل الأدلة التي تثبت براءته من كل الوقائع المنسوبة إليه"، فيما طالب رابح ماجر وشريكه من القاضي ببرائتهما و إنصافهما.

وفي تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، كان رابح ماجر محل تحقيق في القضية نفسها، حيث أكد نجم نادي بورتو حينها إن مثوله أمام محكمة سيدي امحمد كان "من أجل تسوية بعض الأمور القانونية تخص ".

وأوضح ماجر أنه "تنقلت رفقة صديق إلى المحكمة من أجل قضية مؤسسة إعلامية كنت أديرها من قبل".

وتابع: "كنت غائبًا عندما أغلقت جريدة البلاغ، وبعد عودتي قدمت ملف الوكالة الوطنية للإشهار للمحكمة".

ولفت أنه "لا يوجد أي مشكل آخر"، نافيًا مثوله أمام المحكمة في تهم تتعلق بالفساد عكس ما تم تناقله في وسائل إعلام.

وفي آب/أوت 2020، كشف العربي ونوغي، المدير العام السابق للمؤسّسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار "أناب"، عن أرقام مذهلة لحجم استفادة الصحف من الإشهار العمومي خلال الفترة ما بين 2012 و2019.

وأوضح ونوغي في حوار مع جريدتي "الخبر" و"الوطن"، أن أكثر المستفيدين في هذه الفترة كانت جريدة النهار التي حصلت لوحدها على ما يعادل 235 مليار سنتيم من المال العام.

كما أشار المدير العام لجهاز تسيير الإشهار العمومي، إلى استفادة اللاعب والمدرّب الوطني السابق رابح ماجر من إعلانات بمبالغ ضخمة لجريدتيه "البلاغ" و"البلاغ الرياضي" غير المعروفتين وطنيًا.