02-مارس-2022

الصحفي بوعلام غمراسة (الصورة: مونت كارلو)

فريق التحرير - الترا جزائر

التمس ممثل النيابة بمحكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، الأربعاء، ستة أشهر حبسًا نافذًا في حق الصحفي بجريدة "الخبر"، بوعلام غمراسة، في قضية تتعلق بمقالات صحفية تتعلق بالحراك الشعبي.

دفاع غمراسة: التهمة الواردة في الملف فضفاضة ولا يمكن أن تنطبق على هذه القضية

وورد الالتماس في سياق المحاكمة التي جرت وقائعها اليوم، حيث طلب ممثل النيابة تسليط عقوبة 6 أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف على الصحفي.

ودافع الصحفي ببراءته من التهمة الموجهة إليه معتبرا أن ما قام به كان عملا صحفيا روتينيا يتعلق بأخبار عن رصد ومراقبة نشطاء الحراك، وهو ما لا يتنافى حسبه مع معايير العمل الصحفي.

كما أكد دفاع الصحفي المتكون من عبد الغني بادي وعبد الله هبول أن التهمة الواردة في الملف فضفاضة ولا يمكن أن تنطبق على هذه القضية، لأن الصحفي محمي بقانون الإعلام والدستور الذي لا يفرض عليه الكشف عن مصادره.

وكان التحقيق الابتدائي في هذه القضية قد جرى بمكاتب الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة، شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، وتركَز على مصدر الخبر، بناء على طلب من النيابة، وهو ما رفض الصحفي الكشف عنه متمسكا بالحق القانوني للصحفي في حماية مصادره.

وأوضح غمراسة في منشور له حول القضية، أن تقرير الخبرة السيبرانية كان سلبيا بعد أن حجز هاتفه النقال وحاسوبه الخاص، إلا أن الملف حول رغم ذلك للنيابة التي فتحت تحقيقا في القضية.

وفي الجزائر، يمنع الدستور الجزائري تسليط عقوبة سالبة للحرية على الصحفيين في الجنح المتعلقة بالعمل الصحفي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محاكمة صحفي جريدة "الخبر" غمراسة بتهمة الإضرار بالمصلحة الوطنية

تأجيل محاكمة صحفي "الخبر" غمراسة إلى منتصف ديسمبر