التماس 8 سنوات سجنًا لهدى فرعون

التماس 8 سنوات سجنًا لهدى فرعون

هدى فرعون (الصورة: أوراس)

التمس وكيل الجمهورية بالقطب الجزائي المتخصص في الجرائم المالية والاقتصادية بمحكمة سيدي أمحمد اليوم الثلاثاء عقوبة ثماني سنوات سجنًا نافذة في حقّ الوزيرة السابقة للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيا والرقمنة، إيمان هدى فرعون مع حرمانها من حق الترشح لمدة خمس سنوات.

حوكمت وزيرة البريد في قضايا متعلقة بالفساد منها تبديد أموال عمومية ومنح امتيازات غير مستحقة وسوء استغلال الوظيفة

كما التمس وكيل الجمهورية ذات العقوبة في حق المدير العام السابق لاتصالات الجزائر، الطيب قبال، لتورطه رفقة الوزيرة في قضايا ذات صلة بالفساد منها تبديد أموال عمومية ومنح امتيازات غير مستحقة وسوء استغلال الوظيفة.

والتمس وكيل الجمهورية عقوبة ستّ سنوات سجنًا في حق المتهم براني سيد أحمد، رئيس لجنة الصفقات بمؤسسة اتصالات الجزائر، و عقوبة أربع سنوات حبسًا في حق باقي المتهمين وهم إطارات سابقين بذات المؤسسة منهم نائب الرئيس المدير العام السابق، أحمد شودار، وأعضاء من لجنة الصفقات وأمينها التقني مع حرمان جميع المتهمين من الحق في الترشح لمدة خمس سنوات.

والتمس وكيل الجمهورية كذلك غرامة مالية بقيمة خمسة ملايين دينار جزائري في حق شركتي "هواوي" و "زاد تي يو"، مع أمر بمصادرة الأموال الموجودة بالحسابات البنكية والبريدية و مصادرة كافة العقارات المحجوزة بأمر من قاضي تحقيق محكمة سيدي امحمد بالعاصمة.

وخلال المحاكمة تمسك المتهمون بالدفاع عن أنفسهم وعن خيار اختيار الشريك الصيني لإنجاز مشروع ربط مليوني خط إنترنت ذات التدفق العالي، والذي كان خيارًا استراتيجيًا لمجلس مساهمات الدولة في سنة 2017.

من جهته قال المتهم قبال الطيب، إن الصفقة تمت كون الشركة الجزائرية معتادة على التعامل مع "هواوي" الموجودة في السوق الجزائرية للاتصالات منذ سنوات، وحتى بالنسبة للمتعامل "زاد تي أو"، وأكد أنه تلقى تعليمات من وزيرة البريد شخصيًا لإتمام الصفقة مع الحرص على نقل الخبرة العلمية والتكنولوجية للجزائر.

أما وزيرة البريد وتكنولوجيات الاتصال هدى فرعون، فشرحت هي الأخرى كل ما تعلق بصفقة الألياف البصرية وأنها بصفتها وزيرة ليست لها أيّة صلاحية للتدّخل المباشر في قرارات وخيارات مؤسسة اتصالات الجزائر، وأنها كانت تحرص فقط على توفير الإنترنت ذات التدفق العالي لكل الجزائريين، وأنها لم تتدخل لصالح أي متعامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دفاع فرعون وتمازيرت يطعن في قرار إيداعهما الحبس المؤقّت

تأجيل قضية هدى فرعون إلى 4 أكتوبر القادم