27-يناير-2022

أمام مبنى جامعة عبد الرحمان ميرة بولاية بجاية (الصورة: ويكيبيديا)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الطلبة الجامعيين المصابين بفيروس كورونا بشهادة مثبتة، يستفيدون من إعادة الامتحانات وعد احتساب غياباتهم.

وزارة التعليم العالي أعلنت عن استئناف الأنشطة البيداغوجية والخدمات الجامعية يوم الأحد المقبل

كما أعلنت الوزارة، عن استئناف الأنشطة البيداغوجية والخدمات الجامعية يوم الأحد المقبل 30 كانون الثاني/جانفي.

وأضاف المصدر نفسه، أنه على مديري المؤسّسات الجامعية بالتنسيق مع مديري الخدمات الجامعية، تكييف سير الأنشطة البيداغوجية على مستوى مؤسساتهم، بما "يضمن احترام التدابير الوقائية الموصى بها، ويكفل استمرارية المرفق العمومي للتعليم العالي".

كما دعت الوزارة إلى ضرورة استغلال مرونة البروتوكول الخاص بتسيير السنة الجامعية الحالية في تكييف برمجة الأنشطة البيداغوجية، بما في ذلك إمكانية إعادة النظر في نظام التفويج والتوزيع على القاعات وبرمجة الدروس عن بعد.

كما سيتم وضع إجراء تنظيمي للتكفل بوضعية الطلبة الذين قد يغيبون عن الأنشطة البيداغوجية بسبب إصابة مؤكدة ومثبتة طبيًا بفيروس كورونا، وذلك بعدم احتساب الغياب خلال التقييم وتمكينهم من إعادة برمجة الامتحانات.

يضاف إلى كل هذه الإجراءات، حسب المصدر نفسه، فرض الالتزام بتدابير الوقاية الصحية مع فرض نظام رقابة صارم لمدة الإلتزام به داخل الحرم الجامعي سواء على مداخل المؤسسات أو داخلها. وإجبارية ارتداء الأقنعة الواقية باعتباره إجراء وقائيا ملزمًا قانونًا.

وشدّدت الوزارة على ضرورة المراقبة المستمرة لمدى الإلتزام بتدابير الوقاية في الفضاءات التي قد تشهد إقبالًا جماعيًا مثل النوادي والمكتبات، وكذا توفير المحاليل المعقمة في مرافق المؤسسات الجامعية والخدماتية، بالإضافة كذلك إلى القيام بالتهوية والتعقيم المنتظمين للهياكل والفضاءات، ناهيك عن مواصلة عملية التلقيح داخل الوسط الجامعي لفائدة أعضاء الأسرة الجامعية.

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تعليق الأنشطة البيداغوجية بما في ذلك الدروس الحضورية والامتحانات ليس إجراء مستمرًاـ وإنما أتى على سبيل المثال لا الحصر ضمن الإجراءات المقترح اتخاذها لمكافحة تفشي جائحة كورونا في الوسط الجامعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سياسة على مدرجات جامعات الجزائر

المنظمات الطلابية الجزائرية.. أي فائدة؟