11-يونيو-2022
 رييس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية (الصورة: إسبانيول)

رييس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية (الصورة: إسبانيول)

قالت وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، رييس ماروتو، السبت، إن "الأمور ستعود إلى طبيعتها" مع الجزائر بعد البيان الذي قالت فيه البعثة الدبلوماسية الجزائرية لدى الاتحاد الأوروبي إن هذا البلد سيلتزم بإمدادات الغاز.

وزيرة التجارة الإسبانية: القنوات الدبلوماسية مفتوحة في الوقت الراهن لحلّ الأزمة مع الجزائر وانعكاساتها

وأكّدت ماروتو  في ردها على أسئلة الصحفيين لدى زيارتها إحدى مصانع مدينة "زامورا" الحدودية مع البرتغال،  أن الأيام القادمة ستحمل "أخبارًا جيدة جدًا".

وأبرزت المتحدثة أن "الجزائر بلد استراتيجي ومهم جدًا لإسبانيا من الناحية التجارية"، كما أنها محورية أيضًا كدولة "جوار وقُرب".

واستندت ماروتو في حديثها، إلى رد البعثة الجزائرية لدى الاتحاد الأوروبي التي أكدت أن "الجزائر ستواصل الوفاء بجميع التزاماتها التي تعهدت بها في هذا السياق".

وتابعت: "من الضروري التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن"، مشيرة إلى "أن القنوات الدبلوماسية مفتوحة في الوقت الراهن لحلّ الأزمة مع الجزائر وانعكاساتها".

وأردفت الوزير الإسبانية أنّ "الحكومة الإسبانية على تواصل مع الشركات التي لها علاقات مباشرة مع الجزائر".

من جهته، أعرب صاحب المصنع الذي تواجدت فيه الوزيرة أثناء ندوتها الصحفية، عن أسفه لقرار الحكومة الجزائرية تعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا، آملا في أن يتم التوصل إلى حل عبر القنوات الدبلوماسية.

ودعا المتحدث سلطات الاتحاد الأوروبي إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان دخول الصادرات الإسبانية إلى السوق الجزائرية".

ويوم أمس، الجمعة، أكد وزير شؤون الرئاسة الإسباني، فيليكس بولانيوس، أن بلاده تريد استعادة العلاقة التي تربطها بالجزائر في أقرب وقت ممكن

وقال  الوزير الإسباني في تصريحات له "نحن ملتزمون باستعادة العلاقات والوفاء بالعقود والالتزامات بين البلدين".

وأضاف المتحدث: "ما سنفعله هو العمل، بالطبع، بطريقة دبلوماسية، من أجل الحوار مع الجزائر، لمحاولة استعادة العلاقة الطبيعية بين دولتين. نحن جيران لدينا مصالح مشتركة".