20-فبراير-2022

(الصورة :الحوار الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إن محادثاته مع أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، ناقشت عديد الملفات الاقتصادية الهامة.

تبون: خطّ السكة الحديدية سيربط ميناء جن جن ويجعله ميناءً أفريقيًا

وفي لقائه بأعضاء من الجالية الوطنية بالدوحة، أوضح رئيس الجمهورية، أن العلاقات بين البلدين تملك "آفاقا واعدة  وذات أهمية في العديد من القطاعات، كالفلاحة وبناء المدن والمنشآت  القاعدية والسكك الحديدية.

وفي الصدد، لفت تبون إلى أن "محادثات في هذا الشأن تسمح بتطوير شبكة  السكك الحديدية الوطنية ومدّها إلى كل من تمنراست وأدرار وحتى إلى خارج  الوطن كالنيجر".

وتابع قائلًا: "هاته المشاريع تأتي موازاة مع مشروع توسيع ميناء  جنجن بجيجل وهو المشروع الذي يهدف لجعله ميناء أفريقيا، بربطه بشبكة السكك  الحديدية التي تمتد إلى أفريقيا".

وفي مجال النقل، كشف رئيس الجمهورية عن مشروع فتح خط بحري لنقل البضائع والمسافرين بين الجزائر والعاصمة القطرية الدوحة، مؤكدا أن هذا المشروع سيتم  تجسيده قبل نهاية السنة الحالية.

وفي الجانب الاقتصادي، ذكّر رئيس الجمهورية أفراد الجالية بأن "الجزائر هي البلد الوحيد في المنطقة التي ليست عليه ديون خارجية"، مشيرًا إلى أن "الصادرات خارج المحروقات بلغت 4.8 مليار دولار السنة الفارطة وستبلغ 7 مليار دولار السنة المقبلة مع الطموح إلى الوصول إلى 15 مليار دولار في السنوات المقبلة للتخلص من التبعية للمحروقات".

واليوم، وقّعت الجزائر والدوحة، عدد من الاتفاقيات والمذكرات بين حكومتي البلدين، شملت مجالات العدالة، الخارجية، الأسرة والتعليم العالي.

وتعدُّ قطر أكبر مستثمر عربي في الجزائر، باستحواذها على 74 بالمئة من مجموع الاستثمارات الأجنبية بالجزائر، وفق رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية.

وقال الطيب شباب، رئيس غرفة التجارة والصناعة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن "قطر أكبر مستثمر عربي في الجزائر، وتستحوذ على 74 في المائة من مجموع الاستثمارات الأجنبية بالجزائر"، مشيرا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعًا كبيرًا في حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأردف شباب، أن هناك رغبة في توسيع حجم الاستثمارات بين البلدين، خاصة في مجال البتروكيماويات.

وأشاد شباب بالدور الكبير الذي يلعبه مجلس الأعمال القطري الجزائري المشترك، مشيرا إلى الزيادة الملحوظة في حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين، حيث يوجد حاليا نحو 115 شركة قطرية جزائرية مشتركة، كما شهد التعاون الاستثماري تقدما كبيراً إثر إنشاء الشركة "الجزائرية القطرية للصلب" بالجزائر، مؤكدا أنها تعتبر من أهم المشاريع المشتركة في المنطقة وتجاوزت تكلفتها الاستثمارية الـ 2 مليار دولار.

وأضاف ذات المتحدث، أن شركة أوريدو تستحوذ على حوالي 12.9 مليون مشترك جزائري، ويمكن توسيع الشراكات بين البلدين لتضم قطاعات أخرى، أبرزها الزراعة، والسياحة، والعقارات، والرياضة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أمير قطر: نعتزّ بالعلاقات الأخوية مع الجزائر

الجزائر وقطر توقّعان أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم