02-يوليو-2020

الوزير اعترف بعدم نجاعة استخدام جهاز "السكانير" لتشخيص كورونا (Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير الصحّة عبد الرحمان بن بوزيد، إن استعمال المصوّرة الطبية "سكانير" للمصابين بفيروس كورونا، "سيطبق لمتابعتهم بعد خضوعهم للتحاليل العيادية (بي.سي.أر) فقط".

وزير الصحة: جهاز "السكانير"، لم يعد مستعملًا دوليًا لتشخيص الفيروس

وبرّر المتحدّث هذ الإجراء الجديد، بأن جهاز "السكانير"، لم يعد مستعملًا دوليًا لتشخيص الفيروس، باعتباره لا يُعطي نتائج حقيقية حول الإصابة، مما أدّى في بعض الأحيان الى إدخال مشتبه بإصابتهم الى المستشفيات، وتسبب ذلك في اكتظاظ بعض المصالح وارتفاع عدد الإصابات"، موضحًا من جانب آخرـ أن التحليل بتقنية (بي.سي.أر) يبقى الوحيد المحدد للإصابة بكل دقّة.

وأضاف وزير الصحة خلال ندوة صحافية أن الوزارة "لجأت مع بداية ظهور الفيروس إلى استعمال السكانير، بسبب قلّة المخابر التي تقوم بالتحاليل العيادية، غير أنه بعد تغطية هذا العجز، بفضل إنجاز 30 مخبرًا عبر الوطن، أصبحنا لا نستعمل السكانير إلا بعد إجراء هذه التحاليل، كمتابعة طبيّة وفق توجيهات السلك الطبّي المشرف على المتابعة".

وأعلن المتحدّث في السياق نفسه، عن إعداد تقرير من طرف لجنة الخبراء المكلفة برصد ومتابعة الإصابة بفيروس كورونا حول استعمال "السكانير"، مشيرًا في الوقت نفسه، عن التحضير لتعليمة تحدد طرق وكيفية استعمال هذه الوسيلة في متابعة المرضى.

للإشارة، فإن لجنة رصد ومتابعة الاصابة بفيروس كورونا، قد تخلت عن إدراج نتائج استعمال "السكانير" ضمن الحصيلة اليومية التي تقدّمها عن الوضعية الوبائية للفيروس في الجزائر، وهذا بسبب عدم نجاعته في تقديم معلومات دقيقة حول الإصابات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حظر تجوال شامل بولاية سطيف بداية من الأسبوع المقبل  

استئناف العمل بعد عطلة كورونا.. موظفون غاضبون بسبب خصم الأجور