21-يونيو-2022

(الصورة: CBC)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال الناطق الرسمي باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار، إنّ الجزائر تتّجه لإلغاء شرط الجواز الصحي الخاص بفيروس كورونا.

فورار: المقترح سيدرسه المجلس العلمي مساء اليوم للفصل فيه

وفي تصريحات له على هامش افتتاح الطبعة الأولى لندوة دولية حول الأمراض المعدية، أكّد فورار، أنّ "مقترح إلغاء الجزائر لشرط الجواز الصحي سيناقش اليوم الثلاثاء خلال اجتماع المجلس العلمي."

وأضاف فورار أنّ "نسبة التلقيح ضد فيروس كوورنا بلغت 31 بالمائة في الجزائر."

وبداية السنة الجارية، صدر في الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي المتضمن إحداث جواز تلقيح خاص بفيروس كوفيد-19 وهي وثيقة تثبت التلقيح الكامل ضد هذا الوباء.

وجاء في المرسوم أنّ جواز التلقيح يُسلم من طرف السلطة الصحية المؤهلة، ويثبت التلقيح الكامل لصاحبه ضد فيروس كوفيد-19، والذي يقصد به إعطاء جرعة أو جرعتين من اللقاح، على الأقل، حسب نوعه.

جريدة

ويفرض المرسوم التنفيذي على الداخلين إلى التراب الوطني أو الخارجين منه، تقديم هذه الوثيقة التي تفرضها مصالح المراقبة الصحية عند الحدود، كما فرض الجواز إجباريًا أيضًا عند ولوج الفضاءات والأماكن والمباني ذات الاستعمال الجماعي، أو تلك التي تستقبل الجمهور والتي تجري فيها المراسم والحفلات والتظاهرات.

وتُسجّل الجزائر في الأشهر الأخيرة، استقراراً نسبياً في عدد الإصابات بكورونا في الجزائر، دون تسجيلها لأية وفاة بالفيروس التاجي.

وفي آخر حصيلة لأمس الإثنين، أحصت اللجنة الصحية 10 إصابات جديدة بالفيروس، وتماثل ست مرضى للشفاء، دون تسجيل حالات وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وفق بيان لوزارة الصحة.