11-أكتوبر-2021

الوزير الأول الجزائري لدى مشاركته في احتفال ذكرى تأسيس حركة عدم الانحياز (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

جددت الجزائر، الإثنين، دعمها إطلاق حوار مباشر بين المغرب وجبهة البوليساريو، داعية الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى "تحمل مسؤولياتهم في إعادة المسار الأممي إلى طريقه".

الوزير الأول: الجزائر مستعدّة لاحتضان القمة المقبلة لحركة بلدان عدم الانحياز

وقال الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، في كلمة له خلال مشاركته في الاحتفال بالذكرى 60 لحركة بلدان عدم الانحياز ببلغراد الصربية، إن "الوضع حاليًا في الصحراء يتسم بانسداد أفق عملية السلام ما شكل تراجعًا خطيرًا".

وأضاف: "هذا الانسداد فتح الصراع بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو على المجهول"، مشيرًا إلى أنه على الأمم المتحدة القيام بدورها بما يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

ودعا الدول الأعضاء إلى "مواصلة هذا الدعم لاسيما في ظل الظروف الحساسة التي تعيشها الصحراء".

وفي تطرقه إلى القضية الفلسطينية شدّد الوزير الأول أنها "تبقى في صلب اهتمامات حركة عدم الانحياز التي هي واعية تمامًا بمسؤولياتها التاريخية والأخلاقية والقانونية لتأكيد دعمها الثابت للشعب الفلسطيني".

وهنا جدد بن عبد الرحمان "التأكيد على تمسك الجزائر والتزامها بمبادرة السلام العربية".

وأوضح أن "الحركة تسعى إلى إلى انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشريف".

كما أعلن الوزير الأول استعداد الجزائر لاحتضان القمة المقبلة لحركة بلدان عدم الانحياز، مشيرًا إلى أن "هذا الاستعداد يأتي رغبة من الجزائر في مواصلة المسعى المشترك في الارتقاء بدور الحركة على الساحة الدولية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تعرب عن استعدادها لدعم جهود دي ميستورا

الخارجية: إعلان ترامب حول قضية الصحراء لا أثر قانوني له