04-ديسمبر-2021

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: القدس العربي)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، السبت، التزام الجزائر بالدفاع "اللامشروط" عن القضايا الأفريقية العادلة.

وزير الخارجية: اعتماد ترشيح الجزائر لمجلس الأمن سيزيد من دعمنا لأفريقيا

وأوضح رمطان لعمامرة، في جلسة اختتام أشغال الدورة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في أفريقيا، أن الجزائر و رئيسها عبد المجيد تبون، ملتزمان بـ"الدفاع اللامشروط عن كافة القضايا الأفريقية العادلة في المحافل الأفريقية والعالمية".

وأضاف: "الجزائر ستبذل قصارى جهدها لتكون عند حسن ظن الأفارقة والعرب خاصة وأنهم اعتمدوا ترشيحها لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعهدة 2024-2025".

واعتبر وزير الخارجية الندوة الثامنة حول السلم والأمن في أفريقيا بـ "الناجحة والواعدة التي زودت الدبلوماسية الأفريقية الجماعية بنظرة مستقبلية واضحة وزودت كذلك الوفود الأفريقية المعتمدة لدى الأمم المتحدة بخريطة طريق تجعل من الدبلوماسية الأفريقية عاملا مؤثرا وناجحا وتعود بالفائدة على الأمن والاستقرار في القارة الأفريقية".

وفي كلمته أيضًا، نقل رئيس الدبلوماسية تحيات وارتياح رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مسجلًا أنه "تابع شخصيا أشغال هذه الندوة الهامة المخصصة لقضايا السلم والأمن في أفريقيا وتأثير القارة الأفريقية في قرارات مجلس الأمن الدولي خاصة تلك التي تخصها".

وأردف هنا "الرئيس تبون تابع باهتمام هذه الأشغال انطلاقا من قناعته أن أفريقيا الموحدة التي تتمسك بكلمة الحق وبالأهداف و المبادئ الدولية، قادرة على صنع التاريخ بتوحيد كلمتها و تضافر جهود أبنائها و بناتها".

وعُقِدت الندوة الثامنة رفيعة المستوى للسلم والأمن بأفريقيا بوهران تحت عنوان، على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة رفيعة المستوى من وزراء للدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي و كذا الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن الدولي لمنظمة الأمم المتحدة علاوة على خبراء وممثلين سامين لهيئات أفريقية ومنظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.