الجزائر تحصي حوالي 25 مؤسسة لكل 1000 نسمة

الجزائر تحصي حوالي 25 مؤسسة لكل 1000 نسمة

محمد شريف بلميهوب، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف (الصورة: الشعب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف محمد شريف بلميهوب الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف، عن إحصائية تشير إلى وجود 25 مؤسسة في الجزائر لكل ألف نسمة.

الوزير بلميهوب رفضّ الرد على تذمر الرئيس من عمل الحكومة الحالية في آخر تصريح له

وأوضح الوزير في مداخلة له بمناسبة منتدى يومية "الشعب"، اليوم، أن الاقتصاد الوطني بحاجة إلى استحداث من مليون إلى مليوني مؤسسة جديدة خلال سنة 2021 لدعم التنمية الاقتصادية للوطن.

وأشار إلى أن الجزائر لا تزال بعيدة عن المعدل المطلوب، فهي تحصي حوالي 25 مؤسسة لكل 1000 نسمة في حين تحصي بلدان منطقة المتوسط 60 مؤسسة لكل 1000 نسمة.

ولتحقيق ذلك، أبرز بلميهوب ضرورة توفير مناخ استثمار محرر من الجوانب السلبية للبيروقراطية ومنظومة مالية مناسبة إضافة إلى رفع طابع المركزية وتطوير أفضل للهياكل القاعدية للوطن.

كما أشار الوزير إلى أهمية اعتماد منظومة جبائية تعود بالربح للدولة مقابل الامتيازات الجبائية التي تمنحها، والعمل على قطاعات المناجم وصناعة الطاقات المتجددة والصناعة الصيدلانية والفلاحة الصحراوية والاقتصاد الرقمي.

وفي حديثه عن مخطط الإنعاش الاقتصادي، استبعد الوزير تمويله من ميزانية الدولة، مشيرًا إلى إحصاء روافد أخرى على غرار إعادة جدولة التزامات المؤسسات وتمويل الاستثمار والبورصة والصيرفة الاسلامية وسندات الخزينة.

ورفض بلميهوب الرد على سؤال يتعلق بتذمر الرئيس تبون من عمل الحكومة الحالية، مشيرا إلى أنه "ليس من صلاحياته التعليق على كلام الرئيس".

 

 

اقرأ/ي أيضًا

منح الأولوية للجالية في عقود الخبرة الدولية حول الاستشراف

تراجع فاتورة الواردات بـ 10 مليار دولار في 2020