21-مايو-2022

وزير الصحة الجزائري حظي نهاية العام الماضي باستقبال من تيدروس (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الجزائر دعمها لترشح الدكتور تيدروس ادهانوم غيبريسوس، الرئيس الحالي لمنظمة الصحة العالمية، لعهدة أخرى.

وزير الصحة: تيدروس أدار المنظمة في أصعب فترة عرفتها البشرية

وأكد وزير الصحة عبد الرحمن بوزيد في لقاء مع ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور نوهو أمادو الذي يزور الجزائر، مساندة الجزائر لترشيح الدكتور تيدروس ادهانوم غيبريسوس، مبرزا أنه قام بإدارة وتسيير المنظمة العالمية للصحة في أصعب فترة عرفتها البشرية ويكن له كل التقدير. 

وسيتم انتخاب المدير العام الجديد للمنظمة العالمية للصحة خلال هذه الجمعية العامة للصحة، علما أن المدير العام الحالي المرشح الوحيد المقترح من طرف مجلسها التنفيذي.

وبحسب بيان وزارة الصحة، فقد  خصص لقاء الوزير مع ممثل منظمة الصحة العالمية، لدراسة النقاط الأساسية المطروحة للنقاش خلال الجمعية العامة للصحة المقرر عقدها من 22 إلى غاية 28 أيار/ماي من هذه السنة، التي سيتم من خلالها دراسة الركيزة الرابعة التي تحمل شعار "منظمة عالمية للصحة، أكثر فعالية وكفاءة، تقدم دعمًا أفضل للبلدان".

وتتضمن هذه الركيزة الرابعة ثلاث نقاط مهمة، وهي برنامج العمل العام الثالث عشر 2019-2023 الذي يهدف الى ضمان الجميع بحياة تتمتع بالصحة والعافية في جميع الأعمار، كما سيتم اقتراح تمديد هذا البرنامج الى غاية 2025 بسبب تداعيات فيروس كورونا كوفيد -19، وكذا مراجعة الميزانية البرامجية لعام 2022-2023، حيث يوجد مقترح برفع التمويل المستدام من طرف دول الأعضاء للمنظمة العالمية للصحة الذي لا يتعدى ال 20 % إلى  مستوى 50 % في 2025 .

من جانب آخر، أبرز ممثل منظمة العالمية للصحة الإجراءات التي اتخذتها الجزائر لإدارة و مكافحة "كوفيد -19" التي سمحت بالسيطرة على الوضع الوبائي واصفا إياها بالمبادرة و الخبرة الناجحة في هذا المجال مشجعا إمكانية تقاسمها على المستوى القاري و حتى العالمي كما اقترح تطوير التعاون والشراكة مع دول المنطقة.