24-فبراير-2022

سفارة الجزائر بأوكرانيا (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت الجزائر رعاياها المقيمين في أوكرنيا، اليوم الخميس، إلى أخذ الحيطة والحذر، بعد التطورات الأخيرة في الأزمة الروسية الأوكرانية.

سفارة الجزائر بأوكرانيا: على مواطنينا عدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة القصوى

وجاء في بيان أصدرته سفارة الجزائر بأوكرانيا، أنه "نظرًا للتطورات الأمنية الخطيرة التي تشهدها أوكرانيا، والإعلان عن الأحكام العرفية، تدعو سفارة الجزائر كافة المواطنات والمواطنين المتواجدين عبر  ربوع هذا البلد، إلى توخي الحيطة والحذر".

وحثّت السفارة الجزائرية رعاياها على "الالتزام بالتعليمات التي تسديها السلطات الأوكرانية، لا سيما تلك المتعلقة بضرورة المكوث في البيوت وعدم التنقل إلا للضرورة القصوى".

وكان قد أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في خطاب، فجر اليوم الخميس، بدء عملية عسكرية واسعة في إقليم دونباس بأوكرانيا.

ودعا بوتين العسكريين الأوكرانيين إلى إلقاء السلاح، قائلًا: "أدعوكم إلى إلقاء السلاح"، مؤكدا أنهم سيتمكنون عندها "من مغادرة أرض المعركة من دون عائق".

وأكد الرئيس الروسي أنه لا يريد "احتلال" أوكرانيا بل "نزع سلاحها".

وأضاف: "إلى الذين قد يحاولون الوقوف في وجهنا، فعليهم أن يعرفوا أن رد روسيا سيكون فوريا وسيكون له عواقب لم تشهدوها من قبل".

وقد دوت صفّارات الإنذار وسمع دوي انفجارات في العاصمة كييف ومدن أوكرانية عدة قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد قبيل فجر اليوم الخميس، وذلك بُعيد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "عملية عسكرية" في أوكرانيا.


ووفقًا لوكالة "رويترز" فإن الجيش الأوكراني أعلن، عن مقتل نحو 50 روسيا، وتدمير ست طائرات في شرق أوكرانيا؛ وهو ما نفته وزارة الدفاع الروسية، التي قالت إنه "لا صحة للمعلومات بشأن إسقاط طائرات وتدمير مدرعات روسية".

كما أُعلن لاحقًا، عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 9 أوكرانيين آخرين في قصف روسي، وفق "رويترز".

وفي بيان للخارجية الأوكرانية، نشرته سفارتها بالجزائر، دعت أوكرانيا المجتمع الدولي إلى التحرك على الفور، مؤكدة أن الخطوات الموحدة والحاسمة فقط يمكنها وقف العدوان على أوكرانيا.

واشارت إلى أنه "يجب على شركائنا تفعيل حزمة من العقوبات الجديدة على الفور". كما ندعو العواصم الصديقة لمواصلة تعزيز القدرات الدفاعية لدولتنا من خلال توفير الأسلحة والمعدات العسكرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستنفر رعاياها في أوكرانيا

دليل تاريخي شامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا