21-أبريل-2021

عبد المجيد تبون/ إدريس ديبي إنتو (تركيب: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أدانت الجزائر، مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي إنتو، ودعت إلى "التحلي بروح المسؤولية وانتهاج الحوار"، مشددة على رفضها "التغييرات المنافية للدستور".

بيان الخارجية: الجزائر ترفض كل التغييرات المنافية للدستور

أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية، الثلاثاء، أن "الجزائر تتابع بانشغال كبير الأحداث التي تجري في جمهورية تشاد وتترحم على روح الرئيس إدريس ديبي ايتنو الذي توفي الثلاثاء إثر إصابته بجروح".

وأضاف: "الجزائر تدعو كل أبناء تشاد إلى التحلي بروح المسؤولية وانتهاج الحوار الذي يسمح لهم بتخطي هذه المحنة والحفاظ على السلم والاستقرار في البلاد".

وذكرت الجزائر في هذا السياق بـ "تمسكها الصارم بالمبدأ الأساسي للاتحاد الإفريقي المتعلق برفض التغييرات المنافية للدستور".

وأعلنت، أمس الثلاثاء، القوات المسلحة التشادية عن وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرًا بجراح أصيب بها على الجبهة خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد، بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية سادسة وفق نتائج أولية.

وشكّل الجيش مجلسًا عسكريًا انتقاليًا برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، على أن يكون هناك انتقال للسلطة في غضون 18 شهرا.

ويشرف المجلس الانتقالي على تشكيل مؤسسات ديمقراطية، تتولى إجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية بنهاية الفترة الانتقالية، وفقا للبيان.

ومن المقرر إعلان وثيقة انتقالية وطنية، فيما تم تعطيل العمل بالدستور وحل البرلمان، بجانب فرض حظر تجوال، من 6 مساء إلى 5 صباحاً، وإغلاق الحدود البرية والجوية، حتى إشعار آخر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإرهاب في دول الساحل.. ازدواجية الموقف الفرنسي يستنفر الجزائر

وزراء خارجية دول الجوار الليبي يشدّدون على حظر تدفق السلاح