16-يوليو-2022

(صورة أرشيفية/أ.ف.ب)

قررت الجزائر رفع حجم إمداداتها بالغاز إلى  إيطاليا بـ4 مليار متر مكعب إضافية, بداية من الأسبوع القادم، وسيقوم مجمع سوناطراك بتسليم هذه الكمية الإضافية من الغاز إلى مجمع "إيني"، وشركائه الإيطاليين الآخرين بداية من الأسبوع القادم.

وزودت الجزائر إيطاليا بـ 13.9 مليار متر مكعب منذ مطلع السنة متجاوزة بذلك الحجم المتوقع بـ 113%، كما تعتزم إمداد إيطاليا قبل نهاية سنة 2022 بـ 6 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الجزائري.

الجزائر وافقت على زيادة صادرتها نحو إيطاليا بنسة 50% في إطار اتفاق جديد

وشهر نيسان/أفريل المنقضي أفاد تقرير لوكالة "بلومبرغ"، بأنه من المتوقع أن تزوّد الجزائر إيطاليا بأربعة مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي سنويًا على أقصى تقدير.

ووافقت الجزائر على طلب رئيس الوزراء الإيطالي بزيادة صادرات الغاز إلى بلاده بنسبة 50%، في إطار اتفاق جديد.
وأوضحت الوكالة أن "الاتفاقية غير علنية، وتنصُّ على تعزيز الجزائر صادراتها إلى إيطاليا بما بين 9 و10 مليارات متر مكعب سنويًا بحلول نهاية 2022".

كما ذكّر المصدر بأن "إيطاليا تسلّمت نحو 21 مليار متر مكعب من الغاز الجزائري عام 2021، مقارنة بنحو 29 مليار متر مكعب من روسيا".
وأثناء زيارته للجزائر، في شهر نيسان/أفريل الماضي، كشف ماريو دراغي رئيس الوزراء الإيطالي عن توقيع اتفاقية بين عملاقي النفط الجزائري والإيطالي سوناطراك وإيني في مجال الغاز.

وقال دراغي عقب استقباله من قبل الرئيس عبد المجيد تبون: "لقد وقعنا اتفاقية غاز بين سوناطراك وإيني، وستعمل إيطاليا على تطوير الجانب الطاقوي والطاقة المتجددة بالأخص مع الجزائر".

وأبرز دراغي في التصريحات التي بثها التلفزيون العمومي أن الاتفاق مع الجزائر في قضية الغاز يعود إلى الأزمة الأوكرانية- الروسية، مشيرًا إلى أن "إيطاليا ترعى مصالح مواطنيها وتبحث عن بديل للغاز في ظل الأزمة".