25-أبريل-2023
الخرطوم (Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف الباحث والمؤرخ الفلسطيني، أسامة الأشقر عن مساهمة السلطات القنصلية الجزائرية في السودان في إجلاء الفلسطينيين المقيمين هناك، في ظل الظروف الخطيرة التي يعرفها البلد.

الكاتب الفلسطيني أسامة الأشقر : السفارة تحمّلت تكاليف الرحلة كاملة رغم ارتفاع أجرتها إلى أضعاف

وكتب الأشقر تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك تم تداولها على نطاق واسع، وجّه فيها التحية لسفارة الجزائر بالسودان وقنصلها العام، بعد المجهودات التي بذلوها لإجلاء الفلسطينيين ومعاملتهم كمواطنين جزائريين.

وأضاف قائلًا: "مسؤولو السفارة لم يقبلوا حسبه بوصف الفلسطينيين الذين لجؤوا إلى سفارتهم بالأجانب، بل بالجزائريين، وتم إجلاؤهم بحافلة تحمل السفير وطاقم السفارة من بينهم ولداي وخالهما وعائلته، وقطعت الحافلة رحلة استمرت 20 ساعة حتى وصلت إلى مدينة بورسودان على البحر الأحمر".

وأبرز الكاتب أن السفارة تحمّلت تكاليف الرحلة كاملة رغم ارتفاع أجرتها إلى أضعاف مضاعفة كما هو الحال في مثل هذه الظروف، مشيرًا إلى أن " التحديات التي واجهها السفير وطاقمه بحنكة ذكية وصبر مشهود ونَفَس طويل وصدر مفتوح وحسم، رغم كل التوتر والإشكالات والقلق واختلاط المشكلات وتعقيدها".

وكانت وزارة الخارجية، قد أعلنت عن إطلاق عملية إجلاء لفائدة الرعايا الجزائريين المقيمين بالسودان، بسبب تدهور الأوضاع هناك جراء الاشتباكات المسلحة بين أطراف النزاع في الخرطوم.

ودعت الوزارة، في بيانها، المواطنين الجزائريين المتواجدين بالسودان إلى "توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والبقاء في تواصل دائم مع مصالحها من أجل الإبلاغ عن مستجدات أوضاعهم عبر الرقم الأخضر والبريد المخصص لذلك المنشورين على المنصات الإلكترونية لها".