13-فبراير-2021

الجزائر ترمي إلى تصدير لقاح كورونا إلى الخارج بعد تحقيق الاكتفاء (تصوير: رياض كرامدي/ أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، السبت، إن إنتاج لقاح "سبوتنيك-V" الروسي بالجزائر، سيكون حصريًا من قبل المجمع الصيدلاني العمومي "صيدال".

بن باحمد: الشراكة تهدف إلى أن يكون اللقاح مصنعًا 100% جزائريا  

وأكد وزير الصناعة الصيدلانية، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، أن "قرار اختيار مجمع صيدال حصريا راجع إلى الإمكانيات التقنية والبشرية التي يحوزها".

وأوضح بن باحمد أن "مجمع صيدال يتوفر على قدرات إنتاج اللقاح انطلاقًا من المادة الخام، التي سيوفرها الجانب الروسي".

وفي السياق، أشار الوزير إلى أن "هدف الجانبين هو إنتاج المادة الخام كذلك في الجزائر ما يجعل منه منتوجًا مصنع محليا بنسبة 100 بالمائة".

وأضاف: "صندوق الاستثمار الروسي الذي يستغل تسويق اللقاح الروسي "سبوتنيك-V" المطور من قبل المعهد الروسي لعلوم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية (غاماليا) كان قد حدد منذ ثلاثة أشهر بعض البلدان التي تمتلك القدرات لإنتاج هذا اللقاح من بينها الجزائر بالنسبة لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط".

واعتبر وزير الصناعة الصيدلانية أن التوجه الروسي إلى هذه الاستراتيجية سببه "الطلب العالمي على اللقاحات في تزايد ما يدفع البلدان المصنعة له لإنتاجه في بلدان أخرى للاستجابة للطلب العالمي".

كما كشف بأنه "قمنا من جهتنا منذ عشرة أيام بالرد الإيجابي على هذا الاختيار"، موضحًا أن هذا القرار "تم بعد العديد من المشاورات بين وزارة الصناعة الصيدلانية والوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية وخبراء من روسيا ممثلين عن صندوق الاستثمار الروسي ومعهد غاماليا".

واسترسل: "على إثرها تم تزويدنا بأرضية تقنية تتضمن المعطيات التقنية اللازمة لصناعة اللقاح والتي هي حاليًا قيد الدراسة بين الخبراء الجزائريين ونظرائهم الروس لتحديد مراحل الإنتاج والإمكانيات المادية والبشرية التي يجب وضعها للانطلاق في عملية الإنتاج المحلي للقاح".

وفي تصريحات سابقة للسفير الروسي بالجزائر، ايغور بيلياف، قال بأن "خبراء روس سيأتون إلى الجزائر لمعاينة المنشآت الصيدلانية في الجزائر، وأن هذه العملية قد تتطلب من 6 إلى 9 أشهر تقريبا".

وفي الـ 30 من شهر كانون الثاني/جانفي المنصرم، انطلقت حملة التلقيح ضد "كوفيد-19"، من ولاية البليدة، حيث كانت الأولوية للأطباء والممرضين ومختلف مستخدمي وعمال الصحة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسميًا.. الجزائر تشرع في إنتاج لقاح "سبوتنيك" خلال الأسابيع القادمة

على مرحلتين.. هكذا ستتم عملية التلقيح ضد كورونا