03-أبريل-2021

عدد الجزائريين الذين تلقوا اللقاح فاق الـ75.5 بالمئة (الصورة: Getty)

فريق التحرير -الترا جزائر

استلمت الجزائر، اليوم السبت، 920 ألف جرعة من لقاح كورونا، بينها أول دفعة من اللقاح في إطار مبادرة "كوفاكس" الدولية، والمقدرة بأزيد من 364 ألف جرعة.

الدفعة ضمنها أزيد من 360 ألف جرعة من اللقاح في إطار منصّة "كوفاكس"

وأعلن وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، في تصريح للإذاعة الجزائرية، عن استلام أكثر من 920 ألف جرعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" المستجد، ليتم توزيعها على المراكز الصحية عبر الوطن.

وقال بن بوزيد إنه "رغم المراسلات والاتصالات عن طريق تقنية الفيديو كونفرنس والاتفاقيات المبرمة بين الجزائر والمخابر المعنية، فإن بعض الجهات لم تف بالتزاماتها على غرار منصة "كوفاكس"، الذي كان من المقرر أن تزود الجزائر بما يقارب 12 إلى 16 مليون جرعة، لكنها ستزودها خلال هذا الشهر بـ 5000 جرعة فقط".

وأوضح أن منصة "كوفاكس" فضّلت تزويد الدول الأفريقية ذات الدخل الضعيف وبعض الدول الغنية، كما دعا السلطات الرسمية والدبلوماسية الجزائرية إلى التدخل لدى الجهات المعنية للحصول على الحصة اللازمة من اللقاحات بعد عدم إيفاء بعضها بالتزاماتها.

وفي السياق أفادت السفارة الألمانية بالجزائر، في بيان لها أن الجزائر استلمت، السبت، أول دفعة من لقاح ضد فيروس كورونا، المقدرة بـ 364 ألف و 800 جرعة في إطار مبادرة "كوفاكس" الدولية.

وأضافت: "تعتبر كوفاكس مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19، وألمانيا هي أحد مؤسسي والممول الرئيسي لها بمبلغ 2.1 مليار يورو، وهدفها هو أن يحصل كل شخص على كوكب الأرض على لقاح".

وإلى جانب بيان السفارة الألمانية، نشرت صفحة الاتحاد الأوروبي بالجزائر على فيسبوك بيانًا فيه: "استلمت الجزائر اليوم الشحنة الأولى من اللقاحات المتمثلة في 360000 جرعة، ضمن آلية كوفاكس التي يعد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء من أكبر مموليها".

وبحسب وزير الصحة فإن عدد المواطنين الذين استفادوا حتى الآن من اللقاح، يقدر بنسبة 57.5 بالمائة من الذين سجلوا أنفسهم عبر المنصة الرقمية لتنظيم وتسيير حملة التلقيح، مؤكدًا بأن العملية جارية بعد توزيع عشرات الآلاف من الجرعات على مراكز التلقيح.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بقاط بركاني يدعو إلى تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا"

مسؤولة بالصحة: مسافرون يتحايلون في كشوفات كورونا لدخول الجزائر