09-يناير-2021

الحكومة ستعتمد لقاحات مختلفة لسد الحاجة (الصورة: سبوتنيك)

أكد، جمال فورار، الناطق الرسمي للجنة متابعة ورصد تفشي وباء كورونا، اليوم السبت، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا سيصل إلى الجزائر خلال أسبوع.

فورار: قيمة تلقيح الجزائريين قد تصل إلى 200 مليار دينار

وقال فورار في ندوة صحفية عقدها، اليوم السبت، بمقر الوزارة إن "الجزائر ستستلم اللقاحات خلال يومين وفي مدة أقصاها أسبوع وستباشر بعدها عملية التلقيح".

وأوضح فورار أن "معهد باستور سيتكفل بتخزين اللقاحات بعد وصولها، ثم توزيعها في الولايات حيث تم اعتماد نقطة واحدة للتخزين في كل ولاية".

وكشف المتحدث أن عملية التلقيح ستتم على مستوى الوحدات والعيادات الصحية والمؤسسات الاستشفائية وكذلك الفرق المتنقلة، حيث ستستفيد الجزائر من تجاربها السابقة في حملات ضد أمراض أخرى.

وفيما يخص أولوية الاستفادة من اللقاح المضاد لكورونا، قال فورار أنها "ستمنح أوليًا لمستخدمي الصحة وأصحاب المهن الإستراتيجية وأصحاب الأمراض المزمنة".

وبخصوص اللقاح الذي سيتم إستخدامه، أكد مسؤول وزارة الصحة أنه "لا يوجد أي بلد في العالم يعتمد على لقاح واحد، وهو نفس ما انتهجته الجزائر"، موضحا إنه يجب الاعتماد على لقاحات مختلفة لسد الحاجة.

وأضاف إن الجزائر انخرطت في منظمة "كوفاكس" لتضمن الحصول على لقاحات آمنة، لكن ذلك لم يكن كافيا، لذلك سيتم الاعتماد على لقاحات أخرى خارج نطاق المنظمة.

وعن اختيار اللقاح الروسي قال المتحدث " كان أوّل لقاح اقترح في هذا المجال، وظهرت 90 بالمائة من فعالية نتائجه".

وفي السياق عينه، أشار إلى أن قيمة تلقيح الجزائريين قد تصل إلى 200 مليار دينار، مردفًا "الدفعة الأولى من لقاح كورونا كلفت الخزينة العمومية 15 مليار دينار".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

8000 مركز صحي لمتابعة عملية التلقيح ضد كورونا

هذا هو سعر لقاح "كوفيد-19" المرتقب بالدينار الجزائري