10-أبريل-2020

وفد وزاري من الحكومة استقبل شحنة المعدات بالمطار الدولي (الصورة: وزارة الدفاع الوطني)

فريق التحرير - الترا جزائر

وصلت، فجر الجمعة، إلى مطار هواري بومدين الدولي، على متن طائرة عسكريّة من طراز "إليوشين 72"، ثاني طلبية من الوسائل الطبية ومستلزمات الحماية من فيروس كورونا المستجد، قادمة من مطار بكين بالصين.

الناطق الرسمي للحكومة اعتبر أن العملية تؤكد حرص الدولة على الصحة العمومية

وتحمل الطائرة شحنة تقدر بـ 30 طنًا من وسائل الحماية وأجهزة تشخيص فيروس كورونا، وكذا أجهزة تنفّسٍ اصطناعي، نقلت من بكين إلى الجزائر على متن طائرتين تابعتين للقوّات الجوية للجيش الوطني الشعبي، في ظرف 38 ساعة.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، خلال إشرافه على وصول الطائرتين، وعملية إفراغ هذه الشحنة برفقة وفد وزاري يضمّ كلّا من وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، ووزير الأشغال العمومية والنقل، وكذا الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية جمال لطفي بن باحمد، إن "هذه المعدات تتمثّل في معدات فردية كالكمامات والأقنعة، ومعدّات تشخيص فيروس كورنا وأجهزة التنفس الاصطناعي".

وأبرز بلحيمر في تصريح إعلامي أن "العملية تؤكّد مرة أخرى حرص الدولة الجزائرية على الصحة العمومية وسلامة مواطنيها، وأيضًا على عمق ومتانة العلاقات الجزائرية الصينية".

وأوضح الناطق الرسمي للحكومة، أنه "سيتم تجهيز كافة المؤسسات الصحيّة للبلاد بالمعدات اللازمة لقهر وباء فيروس كورونا"، كما أشاد بـ"المساهمة الفعالة والمستمرة للجيش الوطني الشعبي في المجهود الوطني لمكافحة جائحة كورونا".

ومن جانبه اعتبر الوزير المنتدب المكلّف بالصناعة الصيدلانية، جمال لطفي بن باحم، أن "هذه الشحنة تشمل 500 ألف كمامة من نوع "أف أف بي 2" و40 ألف مشخّص لفيروس كورونا، إضافة إلى 100 جهاز تنفّس اصطناعي". وأشار لطفي با أحمد، إلى أنه "سيتم قريبًا وصول واستلام معدّات أخرى".

من جهته أكد المقدم بلعابد تواتي، أمين من مديرية الإعلام والإيصال والتوجيه بأركان الجيش الوطني الشعبي، أنه "طبقًا لتعليمات رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، وبإشراف مباشر من القيادة العليا للجيش، "نُقلت هذه المعدات عبر طائرتين (يوشين 76) تابعة للقواّت الجوية الجزائرية في وقت قياسي، وذلك في إطار مواصلة الجهود الوطنية للقضاء على جائحة كورونا"، مشيرًا إلى أنه "سيتم تنظيم رحلات جوية مماثلة لجلب معدات أخرى".

وأكد في نفس السياق أن الجيش الوطني الشعبي "سيبقى على أتم الاستعداد والجاهزية لتلبية نداء الوطن وخدمة الشعب في كافة الظروف إلى غاية القضاء النهائي على هذا الوباء"، موضحًا أن "المهمة تمت في أحسن الظروف".

وفي الـ 5 نيسان/أفريل الجاري، استملت الجزائر 8.5 مليون كمامة ذات ثلاث مطويّات وأقنعة من نوع (أف أف بي 2) خاصّة بالأطباء، بتكلفة بلغت 4 ملايين و950 ألف دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ارتفاع وفيات كورونا في الجزائر.. أرقام حقيقية أم مبالغ فيها؟

لمواجهة فيروس كورونا.. مبادرات فردية خارج حسابات الإجراءات الحكومية