12-سبتمبر-2020

وزارة المالية تعيد النظر في النصوص القانونية التي تؤطر نشاطات التصدير (الصورة: نون بوست)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، السبت، إن قيمة فاتورة الخدمات المستوردة من الخارج، بلغت 12 مليار دولار سنويًا. 

الجزائر تستهدف تصدير خدمات ومنتجات قطاعه للأسواق الأفريقية

وأكد وزير المالية في الكلمة التي ألقاها خلال افتتاح أشغال الملتقى الوطني حول إمكانيات التصدير في قطاع الأشغال العمومية، أن "قيمة فاتورة الخدمات المستوردة من الخارج، بلغت 12 مليار دولار سنويا"، مضيفا أن "التوجه نحو اقتصاد جديد لابد أن يكون مبنيا على التقليص من التبعية للخارج في مختلف المجالات ومنها الخدمات". 

وأوضح بن عبد الرحمان أن القطاع يعمل على إعادة النظر في سلسلة الإجراءات والنصوص القانونية التي تؤطر نشاطات التصدير في قطاع الأشغال العمومية.

وأشار المتحدث إلى أن "المرحلة الحالية تعد فاصلة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي يستهدف مرور البلاد إلى سياسة مستقلة اقتصاديا".

وفي السياق، شدد وزير الأشغال العمومية فاروق شيعلي، أن الجزائر تستهدف تصدير خدمات ومنتجات قطاعه لاسيما للأسواق الأفريقية.

وأوضح الوزير شيعلي في مداخلته أن البلاد تتوفر على العديد من مكاتب الدراسات والشركات ذات الكفاءة والتي تصدر خدماتها حاليا إلا أنها تبقى قليلة مقارنة بالإمكانيات المتاحة.

وأضاف شيعلي بأن هذا الملتقى سيعطي دفعًا أكبر في هذا الجانب، سيما أن "قدرات البلاد أكبر مما نقوم به حاليا"، مشيرا إلى "القدرات الكبرى" للشركات التي انجزت أشغال طرق وسدود عملاقة وأنفاق تتمتع "بنفس كفاءة الشركات الأجنبية أو أفضل".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تداعيات فيروس كورونا.. شللٌ اقتصادي واجتماعي في الجزائر

انهيار أسعار البترول.. ما هي الخيارات المتاحة أمام حكومة تبون؟