05-ديسمبر-2021

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت ولاية تندوف الحدودية، الأحد، عن تقليص مدة إنجاز المركزين الحدوديين بين الجزائر وموريتانيا، إلى 12 شهرًا بعد أن كانت مقررة في سنتين.

السلطات الجزائرية خصّصت للمشروع 3.54 مليار دينار

ووفق تصريحات لوالي تندوف، يوسف محيوت، نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، فإن "تقليص مدة أشغال هاذين المرفقين تقرر خلال زيارة ميدانية قادت مؤخرا مسؤولي الشركة الوطنية للأشغال العمومية رفقة السلطات الولائية للاطلاع على مدى تقدم الأشغال التي انطلقت شهر أكتوبر المنصرم".

وأضاف الوالي محيوت أن "الإجراءات الجديدة ترمي إلى تقليص مدة الإنجاز من 24 شهرا إلى 12 شهرا من خلال تخصيص ثلاثة فرق ستعمل قريبا بالتناوب 24 ساعة على 24 ساعة".

واعتبر المسؤول الولائي أن "السلطات العليا تولي أهمية لهذا المشروع الذي يشكل لبنة جديدة في تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وموريتانيا".

وأشار في الصدد إلى أن "نفس التحدي الذي رفعته الشركة الوطنية للأشغال العمومية من خلال إنجاز المركزين بواسطة نمط البناء الجاهز خلال مدة لم تتعد 45 يوما، سيتم رفعه من أجل إنهاء أشغال هاذين المرفقين خلال المدة التي حددت ضمن دفتر الشروط وبنفس الجودة بالنسبة للمركزين وتسليمها في نفس الوقت".

ومن شأن هذا المعبر الحدودي أن يسمح لكل المتعاملين بإجراء التبادلات التجارية لمختلف المنتوجات ذات الجودة العالية التي بواسطتها سيتمكنون من غزو الأسواق الخارجية سيما منها الموجودة بدول غرب أفريقيا، حسب مسؤولي قطاع التجارة بالولاية.

وخصصت السلطات لهذا المشروع غلافًا ماليًا بنحو 3.5 مليار دينار، بما في ذلك الدراسة التي أوكلت لمكتب دراسات محلي وأنجزت في مدة قياسية، إذ لم تتجاوز 4 أشهر، فيما أوكلت مراقبة الأشغال لوكالة تندوف للمراقبة التقنية، حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وخصصت من جهتها السلطات الولائية مساحة إجمالية بنحو 10 هكتارات موزعة مناصفة على المركزين الحدوديين الجزائري والموريتاني، حيث يضم كل مشروع إنجاز 9 أجنحة مختلفة، وفق ما أشير إليه.

وللإشارة فإن التبادلات التجارية الجزائرية الموريتانية من خلال هذا المعبر بلغت خلال سنة 2021 حوالي 3 ملايين أورو، وهو ما يشجع مستقبلا على توسيع النشاط التجاري بين البلدين الشقيقين وليصل إلى كافة دول غرب أفريقيا، وفق مصالح التجارة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تُطلق قافلة برية لتصدير سلع جزائرية نحو موريتانيا والسنغال

الجزائر وموريتانيا.. لجنة أمنية مشتركة لمكافحة الجرائم العابرة للحدود