الجزائر تصر على رفض أي تدخل أجنبي في ليبيا

الجزائر تصر على رفض أي تدخل أجنبي في ليبيا

وزير الخارجية السابق، رمضان لعمامرة (تصوير: توماس لمو/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

لا يخلو موقف رسمي جزائري حول ليبيا، من التأكيد على رفض كل التدخلات الأجنبية في هذا البلد وفق أي شكل وتحت أي ظرف.

تبدي الجزائر تفاؤلًا بالبوادر التي تلوح في أفق إنهاء الأزمة الليبية 

وشدد الرئيس عبد المجيد تبون لدى استقباله اليوم نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، على موقف الجزائر الداعم، لحل الأزمة الليبية، بما يسمح بإجراء الانتخابات المقررة، وبناء مؤسسات الدولة.

وأوضح تبون، وفق البيان الذي نقلته الرئاسة، أن الجزائر ترفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في الشأن الليبي، وهو الموقف الذي يكرره الرئيس في كل لقاءاته الإعلامية.

من جانبه، أكد نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي على التوافق الكامل مع الرئيس الجزائري حول مختلف الملفات، مثمنًا جهود الجزائر المتواصلة، بالتنسيق والتشاور، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

كما أشاد المسؤول الليبي الرفيع، بقرار إعادة فتح سفارة الجزائر في طرابلس والقنصلية في سبها والخط الجوي الجزائر-طرابلس، وكذا فتح معبري غات وغدامس.

وشارك في اللقاء الذي احتضنه مقر الرئاسة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية نور الدين بغداد الدايج.

وتبدي الجزائر تفاؤلًا، وفق ما يقول وزير الخارجية رمطان لعمامرة،  بالبوادر التي تلوح في أفق انهاء الأزمة الليبية بعد الإعلان عن انطلاق مسار المصالحة الوطنية الشاملة.

وأكد لعمامرة بعد اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا الذي احتضنته الجزائر مؤخرًا، أن بلاده تبقى مستعدة لمواصلة جهودها ودعم الأشقاء الليبيين وتمكينهم من الاستفادة من التجربة الجزائرية في مجال المصالحة الوطنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأزمة الليبية.. الجزائر تخرج من حالة الصمت الدبلوماسي

تحالفٌ عربي بقيادة الإمارات ومصر أفشل تعيين لعمامرة مبعوثًا بليبيا