25-يوليو-2022

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت وزارة النقل إنها وضعت استراتيجية وطنية تشاركية تسمح بإنتاج الحاويات وتصديرها للخارج في ظل الطلب المتزايد عليها عالميًا.

عرفت أسعار الحاويات ارتفاعًا محسوسًا بعد حائجة كورونا أدى إلى ارتفاع أسعار السلع 

وأوضحت في بيان لها، أن وزير النقل، منجي عبد الله، أشرف على اجتماع تقني خصص لمجال صناعة الحاويات الموجهة للنقل البحري للبضائع والنقل عن طريق السكك الحديدية والطرقات.

وأبرز الوزير أن الهدف المرجو من هذا الاجتماع هو وضع استراتيجية وطنية لتصنيع الحاويات بإشراك كل الفاعلين عموميين كانوا أو خواص من أجل التكفل بالطلب المتزايد عليها.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية ستكون وفقًا للبرنامج المسطر لتطوير النقل البحري من خلال بلوغ نسبة 25 بالمائة من حصة سوق النقل البحري والنقل عن طريق السكة الحديدية وعبر الطرقات للتكفل بالنقل المنجمي في إطار هدف تطوير الصناعة المنجمية بكل من الجنوب وشرق البلاد وباقي مناطق الوطن.

وخلص الاجتماع ، حسب بيان الوزارة، بعد النقاش والاستماع لكل الأطراف المشاركة إلى قرارات أهمها: حصر حاجيات السوق الوطنية للحاويات على المدى القصير، المتوسط والبعيد وإحصاء كل المدخلات في عملية تصنيع الحاويات من أجل تحديد معدل رفع الإدماج الوطني في هذا المجال وتحديد القدرات الوطنية العمومية والخاصة وكذا تحديد معايير المطابقة الدولية لهذه الصناعة والشروع في إجراءات الحصول عليها.

وتهدف قرارات هذا الاجتماع إلى "وضع استراتيجية وطنية تشاركية تسمح في القريب العاجل بوضع حيز التنفيذ هذه الصناعة للاستجابة للطلب الوطني كمرحلة أولى، وولوج السوق الخارجية في مرحلة قادمة".

وشهد العالم في الفترة الأخيرة بعد تراجع حدة جائحة كورونا، أزمة في حاويات النقل أدت إلى ارتفاع تكاليفها إلى عدة أضعاف، مما أثر على ارتفاع أسعار السلع والبضائع.