الجزائر تطالب بحوار مباشر بين المغرب والبوليساريو

الجزائر تطالب بحوار مباشر بين المغرب والبوليساريو

الأمين العام للأمم المتحدة رفقة الممثل الدائم للجزائر بالهيئة الدولية (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت الجزائر إلى حوار مباشر بين المغرب وجبهة البوليساريو، كونهما "الطرفان المتنازعان في قضية الصحراء"، وفق ما جاء على لسان ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة سفيان ميموني.

ممثل الجزائر بالأمم المتحدة: الحوار المباشر بين المغرب والبوليساريو كفيل باستتباب الأمن بالمنطقة

وأوضح ميموني، خلال النقاش العام للجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بالسياسات الخاصة وتصفية الاستعمار أن "الحوار المباشر بين جبهة البوليساريو والمغرب في إطار الاحترام والالتزام الأصيل، وحده الكفيل ببعث الأمل بخصوص استتباب الأمن في المنطقة".

وأكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة أن "الجزائر تأمل في أن يتمكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء ستيفان دي مستورا، من استئناف مسار تسوية الأزمة في الصحراء".

وأبرز في هذا السياق أن تعيين ستيفان دي ميستورا مؤخرًا كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء "خطوة إيجابية صوب هذا الهدف".

ولاحقًا، كشف المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء والمغرب العربي، عمار بلاني، أن "خيار المائدة المستديرة لم يعد مدرجًا على جدول الأعمال، بسبب تعمد الطرف المغربي على مشاركة الجزائر في الموائد المستديرة سابقا لتقديمها كطرف في نزاع إقليمي وتغليط الرأي العام الدولي".

وقال بلاني إن "الجزائر مثلها مثل موريتانيا تعتبر دولة مراقبة لعملية تسوية الأزمة في الصحراء، باعتراف الأمم المتحدة"، نافيا أن تكون "طرفا في الأزمة".

وجاء في رسالة سلمها الوفد الجزائري إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، أن "الجزائر لم تعتبر يوما الموائد المستديرة كصيغة نهائية لتسيير العملية السياسية في الصحراء الغربية، بل بالأحرى كمرحلة انتقالية لمفاوضات بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تعرب عن استعدادها لدعم جهود دي ميستورا

أميركا تنفي إنشاء قاعدة عسكرية بإقليم الصحراء