11-أبريل-2022

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر 

طرحت الجزائر مناقصة لشراء 50 ألف طن من القمح اللين، بحسب ما تداولته تقارير دولية.

الجزائر سجّلت تراجعًا كبيرًا في إنتاج الحبوب العام الماضي بسبب شح الأمطار

وذكر المصدر نفسه، أن الديوان المهني للحبوب طلب كمية اسمية تُقدّر بـ50 ألف طن من قمح الطحين وفقًا متعاملين أوروبيين.

مضيفًا أن المناقصة تطلب كميّة اسمية من قمح الطحين لكن الشحن لميناءين فحسب قد يدلّ بشكل عام على أن عملية الشراء قد تكون لكمية أصغر.

الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو الثلاثاء 12 نيسان/أفريل على أن تظل العروض سارية حتى الأربعاء 13 نسان/أفريل.

القمح مطلوب للشحن على فترات مختلفة من مناطق التوريد الرئيسية التي تشمل أوروبا، يضيف التقرير، وهي بين  الفاتح والعاشر من شهر أيار/ماي، وما بين 11 و20 من الشهر نفسه، وبين 21 أيار/كاي و31 من الشهر عينه، والفاتح والعاشر من شهر حزيران/جوان وبين 11 حزيران/جوان و20 من الشهر ذاته وبين 21 من حزيران/جوان و30 من الشهر نفسه.

وإذا كان المنشأ أمريكا الجنوبية أو أستراليا فسيكون القمح مطلوبًا للشحن قبل ذلك بشهر، حيث يجب تفريغ شحنات القمح في ميناءي مستغانم وتنس.

يذكر أن الجزائر سجّلت تراجعًا كبيرًا في إنتاج الحبوب قُدر بنسبة 40 بالمئة العام الماضي بسبب شح الأمطار، حسب ما أعلن عنه الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين.

وكان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, أمر خلال ترأسه اليوم الأحد الماضي لاجتماع مجلس الوزراء, برفع أسعار شراء الحبوب الجافة من الفلاحين، وزيادة هامش ربح منتجي وموزعي الحليب، حسبما أفاد به بيان لمجلس الوزراء.