الجزائر تعرض على الصين والدول العربية مقاربتها لحلّ أزمة ليبيا

الجزائر تعرض على الصين والدول العربية مقاربتها لحلّ أزمة ليبيا

صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية (الصورة: البوابة)

فريق التحرير - الترا جزائر

جدّد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، التأكيد على المقاربة الجزائرية لمعالجة الأزمات بالطرق السلمية والحوار الجامع بين الأطراف المعنية بعيدا عن التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للدول.

إعلان عمّان شدد على منع المخططات الإسرائيلية بضم الأراضي الفلسطينية

وناقش الوزير بوقدوم مع نظرائه، في الاجتماع الوزاري التاسع لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي انعقد بتقنية التخاطب المرئي عن بعد، عددا من القضايا الدولية والإقليمية خاصة القضية الفلسطينية والأزمة الليبية والوضع في سوريا واليمن بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وتم خلال هذه الدورة التي ترّأسها مناصفة وزير خارجية المملكة الأردنية ووزير خارجية الصين، تقييم حصيلة التعاون بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية وبحث آفاق وسبل ترقيته في كافة المجالات بما يخدم المصلحة المشتركة ويعزز التضامن والشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

واعتمدت الجزائر وفق بيان خارجيتها، "إعلان عمَّان" والبرنامج التنفيذي لفترة 2020-2022 بالإضافة إلى بيان مشترك للتضامن بين الصين والدول العربية في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتضمن إعلان عمّان، رفض الصين وجميع الدول العربية المشاركة إلى جانب الجامعة العربية، مخططات إسرائيل لضم أي جزء من أرض دولة فلسطين المحتلة، واعتبار تنفيذها تصعيداً خطيراً لسياسات الاحتلال وممارساته العدوانية، وانتهاكاً بحق الشعب الفلسطيني.

وشدّد الإعلان على أهمية منع المخططات الإسرائيلية بضم الأراضي الفلسطينية، حفاظاً على الأمن والسلم الدوليين، كونها تمثل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وجدد على توافق الصين والدول العربية على مواصلة التنسيق لدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير، والاستقلال في دولة فلسطين على خطوط 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تتعامل بـ "بُرود" مع المبادرة المصرية في ليبيا

محادثات جزائرية مع مصر وتونس والسعودية حول ليبيا