24-مايو-2022
الهجرة السرية

(تصوير: فاروق بعطيش/ أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، نذير العرباوي، عن تفكيك 400 شبكة لتهريب المهاجرين بين سنتي 2020  و2021، معتبرًا أن الهجرة السّرية لن تتوقف مادام هناك تفاوت في التنمية بين الشمال والجنوب.

الدبلوماسي العرباوي: الجزائر تكفّلت بالمهاجرين من كل ّ الجوانب مع تلقيحها لأزيد من 120 ألف مهاجر ضدّ كورونا

وأوضح العرباوي خلال مشاركته في منتدى الهجرة الدولية المنظم على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "الجزائر تعمل جاهدة على تأمين حدودها البحرية والبرية من أجل مواجهة تهريب المهاجرين ومكافحة شبكات الاتجار بالبشر من خلال آليات التعاون الجهوي كبرنامج الحدود للإتحاد الأفريقي واللجان الثنائية للحدود مع دول الجوار، حيث تم خلال سنتي 2020-2021 تفكيك حوالي 400 شبكة تهريب".

أبرز ممثل الجزائر الدائم، "جهود الجزائر من أجل ضمان استقبال المهاجرين في ظروف حسنة والتكفل التام بتوفير الرعاية الصحية لهم، علاوة على تسيير وضعية غير الشرعيين منهم، وذلك بالتوافق والتنسيق مع بلدانهم الأصلية مع الحرص على صون كرامتهم الإنسانية، وفقا للقوانين الوطنية والالتزامات الدولية".

وبحسب السفير فإنّ الجزائر تعمل على "توفير الإمكانيات المادية والبشرية المسخرة للتكفل الأمثل بالمهاجرين وضمان استفادتهم مجانيًا من الخدمات الصحية، بصرف النظر عن وضعيتهم القانونية والمالية، واعتبارهم جزء من المخطط الوطني للوقاية، مع استفادتهم من اللقاح ضد كوفيد-19 وكذا الرعاية الصحية، حيث استفاد منها أزيد من 120.000 مهاجرًا خلال الفترة الأخيرة".

وأشار في هذا السياق لـ "تعزيز الجزائر لتعاونها مع دول المنشأ، لاسيما دول الجوار منها، من خلال المبادرة بإقامة مشاريع تنموية و اقتصادية هيكلية تساهم في تثبيت السكان بالإضافة إلى ضمان الخدمات الأساسية بهذه المناطق وكذا تعزيز التكوين والتعاون قصد رفع كفاءة الإدارة المحلية وتمكينها من تلبية متطلبات التنمية".

ووجه العرباوي كلامه للدول المتقدمة، قائلا "طالما يبقى العالم شديد التفاوت من حيث التنمية والظروف المعيشية، ستظل مسألة الهجرة ظاهرة مستشرية، كون طبيعة الإنسان تدفعه إلى تحسين ظروفه المعيشية" ويبقى، في رأيه، "السبيل الوحيد للتعامل مع هذه الظاهرة لجعلها خيارا وليس ضرورة، هو المضي قدما في تنفيذ برنامج 2030 للتنمية المستدامة سعيا إلى تحقيق التنمية للجميع".