24-أغسطس-2022

(الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

كشف أحمد بن عباس، الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب، عن توجّه المؤسسة لإطلاق مناقصة دولية مفتوحة للاستثمار في منجم غار جبيلات، مع حلول شهر أيلول/سبتمبر القادم، لاختيار الشركاء الراغبين في الاستثمار ومرافقة الوحدات الصناعية المتخصصة في صناعة الحديد والصلب.

المدير العام لمؤسسة الحديد والصلب أكّد أنّ منجم غار جبيلات سيموّن مركبي "بلارة" و"توسيالي" بالمادة الأولية، التي تُستورَد  حاليًا من الخارج

وقال بن عباس في تصريحات للإذاعة الوطنية، الأربعاء، إن منجم "غار جبيلات" يعد مشروعًا ضخمًا واستراتيجيًا لتنمية صناعة الحديد والصلب في الجزائر، حيث سيضمن تموين مركبي "بلارة" و"توسيالي" بالمادة الأولية التي ما تزال تُستورَد  لحد الآن من الخارج.

وفي الصدد، توقّع المدير العام للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب أن الشروع في استغلال منجم غار جبيلات سيمكّن من استحداث آلاف مناصب الشغل مباشرة وغير مباشرة للشباب خلال الأعوام المقبلة وتحديدًا مع رفع وتيرة الإنتاج.

وفي نهاية تموز/جويلية الماضي، كان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، قد أشرف على افتتاح منجم الحديد غار جبيلات في ولاية تندوف والذي يتم استغلاله بالشراكة مع مؤسسات صينية متخصصة.

ووفق الوزير، سيتم خلال المرحلة الأولى (2022-2025) استخراج 2 – 3 مليون طن من خام الحديد ونقله برًا -في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين بشار وغار جبيلات- إلى بشار وشمالها من أجل تحويله وتثمينه من قبل متعاملين وطنيين أبدوا رغبتهم في الاستثمار.

أما في المرحلة الثانية والتي ستنطلق عام 2026، مباشرة بعد إنجاز خط السكة الحديدية، فسيتم استغلال المنجم بطاقة كبرى تسمح باستخراج 40 – 50 مليون طن سنويًا.