14-ديسمبر-2021

(الصورة: الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت الجريدة الرسمية التونسية، اليوم الثلاثاء، بأن الجزائر قدمت لتونس قرضًا بقيمة 300 مليون دولار.

الرئيس تبون يجري زيارة دولة غدًا إلى تونس تدوم يومين

وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية التونسية مرسوم يتعلق بـ"الموافقة على البروتوكول المالي المبرم بتاريخ 9 كانون الأول/ديسمبر 2021"، بين حكومتي البلدين ويتعلق بـ"منح قرض لفائدة الجمهورية التونسية بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي".

ونهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قالت رئيسة حكومة تونس، نجلاء بودن، إن البلدين يعملان من أجل الانطلاق في "استراتيجية متكاملة" في العلاقات الثنائية بينهما.

وأكدت بودن، في تصريح صحافي عقب استقبالها من قبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون: ''نحن في بلدنا، وهذا اللقاء يندرج ضمن اللقاءات الدورية التي تجمعنا ببعضنا البعض من أجل تعزيز علاقاتنا الثنائية، لننتقل إلى الأهم من خلال الانطلاق في استراتيجية متكاملة بين الجزائر وتونس".

ولاحقًا، أعلنت الرئاسة الجزائرية  أن "الرئيس عبد المجيد تبون سيزور تونس، غدا الأربعاء، بدعوة من نظيره التونسي قيس سعيد".

وأوضح بيان الرئاسة أن هذه الزيارة "تندرج في إطار تمتين علاقات الأخوة المتجذرة، بين الشعبين الشقيقين وتوسيع مجالات التعاون، والارتقاء به إلى مستوى نوعي يجسد الانسجام التام والإرادة المشتركة، لقيادتي البلدين وشعبيهما".

وستسمح زيارة الرئيس تبون، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، باستئناف انعقاد اجتماعات اللجان المشتركة لدفع التعاون والعمل على تحقيق التكامل الاقتصادي كمحرك للعمل والاندماج وتوحيد الفضاء المغاربي لصالح شعوب المنطقة، مثلما أكد عليه وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، لدى استقباله من طرف الرئيس التونسي.

وفي زيارته الأخيرة إلى تونس، عقد الوزير الأول الجزائري، أيمن بن عبد الرحمان، جلسات عمل قطاعية في مجالات المالية، التجارة وترقية الصادرات، الطاقة، الصناعة والمناجم وكذا الأشغال العمومية.

وترتبط الجزائر مع تونس منذ 2008 باتفاقية تفضيلية سمحت برفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين بشكل محسوس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بودن: العمل جار بين الجزائر وتونس من أجل الانطلاق في استراتيجية متكاملة

علاقات استثنائية بين تونس والجزائر.. ماذا عن التعاون الاقتصادي؟