22-مارس-2022

(تصوير: سيد علي جنيدي/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

تعتزم الجزائر رفع سعر البيع الرسمي لخام "صحاري بلاند"، بداية من شهر نيسان/أفريل بخمس دولارات للبرميل على سعر مزيج برنت، وفق ما أفادت به وكالة "رويترز" للأنباء.

سوناطراك حدّدت سعر البيع الرسمي لخام "صحاري بلاند" للتحميل بزيادة 5 دولارات للبرميل

وقالت "رويترز" إن "شركة سوناطراك قد حددت سعر البيع الرسمي لخام الصحراء للتحميل في نيسان/أفريل بزيادة خمسة دولارات للبرميل، بعدما كانت تُسعره بزيادة 3.05 دولار للبرميل على سعر برنت للتحميل في شهر آذار/مارس."

واليوم الثلاثاء، قفزت أسعار النفط الجزائري بأكثر من 7 دولارات ونصف، ليبلغ سعر برميل "صحاري بلند" 118.50 دولار،  كأغلى نفط في العالم في تداولات الإثنين.

ووفق ما كشفت عنه أحدث بيانات لموقع "وول بريس"، فإن "النفط الجزائري "صحاري بلاند" ارتفع بنسبة 6.87 بالمئة، ليصل سعر خامه إلى  118.50 دولار للبرميل".

وتصدّر النفط الجزائري قائمة أغلى خامات النفط في العالم، حسب بيانات التداول أمس الإثنين، وعلى صعيد سلة "أوبك" حقق الخام النيجيري قفزة بنحو 7 دولارات ليبلغ سعر برميل "بوني لايت" 116.09.

وحلّ النفط الانغولي ثالثا في قائمة أغلى خامات سلة "أوبك" بعد ان بلغ 116.07 دولار للبرميل.

وأوّل أمس، أعلنت شركة سوناطراك، عن اكتشاف نفطي يقدر بنحو 140 مليون برميل من الخام، وذلك بالتعاون مع إيني الإيطالية، وأكّدت أنهما "نجاحا في حفر أول بئر استكشافية في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين (جنوب شرق)".

وأضاف بيان سوناطراك أنّ "عملية الحفر أظهرت اكتشافًا هامًا من النفط الخام خلال مرحلة اختبارات الإنتاج قدرت بـ 7000 برميل يوميًا، و140 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز".

ولفت البيان إلى أن "التقديرات الأولية لاحتياطات الاكتشاف تشير إلى أنّه يحتوي على 140 مليون برميل من النفط الخام".

وتضمّن اتفاق "أوبك+" الأخير في شهر آذار/مارس الماضي، أن ترتفع حصة الجزائر في إنتاج النفط، إلى 992 ألف برميل يوميًا، ثم ترتفع إلى 1.002 مليون برميل يوميًا خلال شهر نيسان/أفريل 2022.

وقبلها (شباط/فيفري)، بلغ إنتاج الجزائر من النفط 974 ألف برميل يوميًا، بزيادة نحو 2000 برميل يوميًا عن مستويات شهر كانون الثاني/جانفي، وهي نسبة أقلّ من 982 ألف برميل يوميًا كان من المفترض أن تكون حصة الجزائر، بموجب اتفاق "أوبك+" لزيادة إمدادات النفط بشكل تدريجي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوناطراك تعلن عن اكتشاف نفطي هام

أسعار النفط تسجّل أرقامًا قياسية و"صحاري بلاند" فوق الـ111 دولار