30-يونيو-2022

(الصورة: GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن إنتاج الجزائر من النفط سيزيد ب 16 ألف برميل يوميا ابتداء من آب/أوت المقبل، عقب اتفاق مجموعة "أوبك +".

الوزير عرقاب: الاجتماع درس بعناية التطورات الأخيرة لسوق النفط الدولي وآفاقها

وأوضح الوزير في تصريح بمقر وزارة الطاقة له عقب الاجتماع الذي انعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد،  قائلا " لقد أكدنا مجددًا على رغبتنا القوية في دعم ديناميكيات الانتعاش من خلال ضمان إمدادات مستقرة ومنتظمة لسوق النفط".

وأضاف: "لهذا، أكدنا القرار الذي اتخذناه في اجتماعنا السابق، في 2 حزيران/جوان، بزيادة الإنتاج الإجمالي لأوبك وشركائها في إعلان التعاون بمقدار 648 ألف برميل يوميا في آب/أوت".

وبخصوص الجزائر، ذكر عرقاب أن هذا القرار يتوافق مع زيادة الإنتاج بمقدار 16000 برميل يوميا في شهر آب/أوت، "مما سيسمح لنا بالوصول إلى مستوى إنتاج يبلغ 1.055 مليون برميل في اليوم في ذلك الشهر".

وجاءت اجتماعات اليوم، حسب الوزير في الإطار الأوسع لإعلان التعاون الذي يجمع كل شهر أوبك وشركائها غير الأعضاء في المنظمة.

وأبرز في هذا الخصوص أنه "خلال الاجتماع الـ42 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين أوبك-خارج أوبك والاجتماع الوزاري الـ30 لمنظمة دول أوبك وغير أوبك، درسنا بعناية التطورات الأخيرة التي لوحظت في سوق النفط الدولي وكذلك تنمية آفاقها على المدى القصير".

واستنادًا إلى عمل اللجنة الفنية التي اجتمعت قبل يومين، قال الوزير "لاحظنا حالات عدم اليقين التي تلقي بثقلها حاليًا على أساسيات سوق النفط مع الأخذ في الاعتبار أن هذه المخاطر من غير المرجح أن تستمر". ومن المقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل لأوبك+  في 3 آب/أوت القادم.

ومن ناحية أخرى، أشار الوزير أن الدول الأعضاء في  منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، عقدت أمس الأربعاء، الاجتماع الـ184 لمؤتمر أوبك، والذي "كرس للتعامل مع المسائل الداخلية لإدارة المنظمة  وتبادلنا وجهات النظر البناءة حول التوقعات على المدى القصير لسوق النفط".