20-مارس-2022

(فاروق باتيش/ أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الثقافة والفنون، حظر 185 من إجمالي 300 ألف عنوان مشارك في معرض الجزائر الدولي للكتاب، المزمع تنظيمه، الخميس المقبل، بعد انقطاع دام عامين بسبب جائحة كورونا.

وزارة الثقافة: الكُتب المحظورة تمسُّ بقوانين الجمهورية والهوية والدين

وقال المكلف بتسيير الكتاب والمطالعة في وزارة الثقافة، حسان منجور، في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة، الأحد، إنه "تم التحفظ على 185 عنوانًا من بين 300 ألف عنوان".

وأضاف منجور، أن "العناوين الممنوعة تحفظت عليها لجنة القراءة بالوزارة لأنها تمس بقوانين الجمهورية والهوية والدين وبعضها تحتوي على رسوم وصور من شأنها المساس بالأطفال".

 

 

وأردف المتحدث "سبق أن منعت السلطات في الدورات الماضية للمعرض عناوين تروج للتطرف والعنصرية وتمس الدين".

من جهته،  قال محافظ  صالون الجزائر الدولي للكتاب محمد إيقرب ، إن إيطاليا ستكون ضيف شرف الدورة 25 لهذه السنة.

وأوضح أن إيطاليا "ستشارك في المعرض ببرنامج خاص وثري يضم ندوات ولقاءات فكرية حول الكتاب والتاريخ المشترك بين البلدين".

وأضاف إيقرب، أن الدورة الحالية "تسجل مشاركة 1250 دار نشر، تمثل 36 دولة من مختلف قارات العالم، من بينها 266 دار نشر جزائرية".

ولفت إلى أن عدد العارضين ارتفع في هذه الدورة بنسبة 26 بالمائة مقارنة بدورة 2019 التي سجلت مشاركة 1033 ناشرًا.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أعفى دور النشر المشاركة، في الطبعة الـ 25 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر، من تكاليف كراء الأجنحة.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية أن القرار جاء "لتمكين الناشرين من المشاركة في هذا الصالون بكل أريحية. 

كما يأتي هذا الإجراء حرصا من الدولة على ترقية وتطوير الإنتاج الثقافي لاسيما الكتاب، تشجيعا للمقروئية، وتجسيدا لرغبة الرئيس في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المرتكزة على بناء الإنسان وصناعة وعي جديد يضمن قيم المواطنة والعدالة الثقافية ويرسخ الهوية الحضارية للشعب الجزائري".

وينتقد ناشرون ومتابعون للشأن الثقافي فكرة حظر الكتب عن الصالون الدولي للكتاب، في وقت أصبح فيه التكنولوجيا تتيح الإطلاق على النسخ الألكترونية من الكتب المحضورن ويشجع فضول القراء للحصول عليها.

في السياق نفسه، تذهب بعض الآراء إلى فكرة حظر الكتب من صالونات الكتاب، لا تعبّر سوى فكرة سلطوية توحي بتراجع حريّة الرأي والتعبير في البلاد، وتنعش سوق الكتب التجارية المحظورة، حيث يعمد بعض الناشرين إلى بيع نسخ منها خفية عن أعين الرقابة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ناشرون جزائريّون يطالبون بتأجيل معرض الكتاب

إعفاء دور النشر من تكاليف كراء الأجنحة في صالون الكتاب الدولي