06-فبراير-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أدانت الجزائر اليوم الأحد، فعل التخريب "الدنيء" الذي طال تمثالًا أُقيم في مدينة أمبواز بفرنسا، على شرف الأمير عبد القادر ساعات قبل تدشينه رسميًا.

سفارة الجزائر بفرنسا: الجزائر سجّلت تنديدات صادرة عن السلطات الفرنسية ما يعكس مدى احترام شخصية الأمير

وفي بيان للسفير الجزائري بفرنسا، ندّد عنتر داود، بفعل "التخريب الدنيء"، مؤكدًا على "استكمال الديناميكية الجزائرية الفرنسية، التي ترافقها الإرادة السياسية من كلا الجانبين والمضي قدما".

وأضاف البيان أن السفير الجزائر، شارك، أمس السبت، بدعوة من عمدة مدينة أمبواز الفرنسية، تيري بوتارد، في حفل تدشين تمثال "ممر عبد القادر" تخليدا لذكرى البطل الجزائري الأمير عبد القادر.

ولفت إلى أن "هذا الحدث جاء في وقت يحتفل فيه الشعب الجزائري بالذكرى الـ60 للاستقلال".

وتابعت السفارة الجزائرية في بيانها "للأسف تم تخريب هذا النصب المتعلق بالذاكرة والذي شيّده النحات ميشال أوديار في ليلة الرابع إلى الخامس شباط/فيفري قبل أن يرفع عليه الستار مما أثار موجة تنديد المشاركين وغيرهم".

من جهة أخرى، "سجلت الجزائر التنديدات الصادرة بالإجماع عن السلطات الفرنسية وسكان مدينة أمبواز الذي يعكس مدى احترام شخصية الأمير عبد القادر الذي وهب حياته لنشر قيم السلم والتسامح"، حسب البيان ذاته.

ووصفت سفارة الجزائر بباريس هذه "التنديدات تندرج بلا شك في إطار الديناميكية المتصاعدة لتهدئة الوضع التي أطلقتها السلطات العليا في كلا البلدين".

وأمس السبت، كشف رئيس بلدية أمبواز بوسط فرنسا، تيري بوتارد، عن تخريب نصب الأمير عبد القادر الجزائري، كانت السلطات المحلية في المدينة تستعد لتدشينه الأحد.

وقال رئيس البلدية في تغريدة له، إنه يدين "هذا العمل الشنيع في مرحلة يستثمر فيها البعض في كراهية الآخرين"، في إشارة إلى الخطابات المعادية للمهاجرين في فرنسا هذه الأيام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تخريب نصب للأمير عبد القادر بفرنسا قبل تدشينه غدًا

فرنسا لن تعتذر للجزائر