01-أبريل-2021

الجزائر وقّعت مذكرة تفاههم مع موريتانيا (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أبرمت الجزائر وموريتانيا، اليوم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، مذكّرة تفاهم لإنشاء اللجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-الموريتانية، بهدف تعزيز التبادل بين البلدين.

ترمي المذكرة إلى تنظيم وتسهيل تنقل الأشخاص والممتلكات وترقية التعاون الجمركي وتطوير المعبرين الحدوديين

ووقع على مذكرة التفاهم من الجانب الجزائري وزير الداخلية كمال بلجود، ومن الجانب الموريتاني وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوق، وذلك بحضور سفير الجزائر لدى موريتانيا السيد نور الدين خندودي ووالي ولاية تندوف يوسف محيوت.

وترمي المذكرة إلى إنشاء اللجنة الثنائية الحدودية التي تشمل مناطق اختصاص، تتمثل في ولاية تيرس زمور بالنسبة للجمهورية الإسلامية الموريتانية، وولاية تندوف بالنسبة للجزائر.

وتتمثل مهام اللجنة في تعزيز فرص الاستثمار وإقامة مشاريع شراكة في القطاعات ذات الأولوية على مستوى المناطق الحدودية المشتركة، وترقية وتكثيف التبادلات الاقتصادية والتجارية والثقافية والرياضية، إلى جانب فكّ العزلة عن ساكنة المناطق الحدودية.

وتعمل أيضًا على تنظيم وتسهيل تنقل الأشخاص والممتلكات وترقية التعاون الجمركي وتطوير المعبرين الحدوديين وتشجيع التعاون اللامركزي، بالإضافة إلى تأمين الحدود المشتركة ومحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود بكلّ أشكالها وكذا مكافحة الهجرة غير الشرعية.

كما تتكفّل اللجنة بتقديم كل اقتراح من شأنه ترقية وتنمية وتأمين المناطق الحدودية المشتركة ويمكن للطرفين الاتفاق على توسيع مهام اللجنة الثنائية الحدودية لتشمل ميادين أخرى تعود بالمنفعة المتبادلة على المناطق الحدودية بين البلدين.

ويأتي التوقيع على مذكرة التفاهم لإنشاء هذه اللجنة في انتظار "الخطوة الحاسمة" الخاصّة بإنجاز الطريق الاستراتيجي بين تندوف والزويرات (حوالي 900 كلم)، وهو الطريق الذي يرتقب أن يغير ملامح المنطقة برمتها عبر تنميتها وفكّ العزلة عنها، ناهيك عن الدفع القوي للنشاط التجاري والاقتصادي والثقافي والتواصل الإنساني بين الشعبين الشقيقين.

وشهدت العلاقات بين البلدين، طفرة عقب فتح نقطة عبور في آب/أوت 2018 بين البلدين، ما مكّن من عبور المئات من الشاحنات التجارية في الاتجاهين علاوة على آلاف المسافرين من جنسيات مختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المؤسسة العسكرية تفصل في مسألة مشاركة الجيش خارج الحدود

شنقريحة يدعم دسترة تدخل الجيش خارج الحدود