الجزائر ستنهي إمدادات الغاز إلى المغرب بدءًا من نوفمبر الداخل

الجزائر ستنهي إمدادات الغاز إلى المغرب بدءًا من نوفمبر الداخل

عقد امتياز أنبوب الغاز المار من المغرب ينتهي في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

نقلت وكالة "رويترز"، أن الجزائر ستتوقف عن توريد الغاز الطبيعي إلى المغرب من خلال الأنبوب المغاربي-الأوروبي، بدءًا من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الداخل.

الجزائر تعتبر أكبر مورّد للغاز إلى إسبانيا إذ تغطي نصف طلبها منه

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لـ "رويترز" إن "الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن توريد الغاز الطبيعي إلى جارتها من خلال خط الأنابيب (SE:2360) المغاربي-الأوروبي من أول تشرين الثاني/نوفمبر الداخل".

وأفاد مصدر بشركة سوناطراك النفطية ومصدران حكوميان جزائريان بأن "اتفاق التوريد مع المغرب لن يجري تجديده".

وأكدت مصادر الوكالة الإخبارية، أن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا بالغاز من خلال خط الأنابيب "ميدغاز" تحت البحر والذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب ولا يمر في المغرب.

ويقول محللون، وفق "رويترز" إن مشاكل فنية مرتبطة بخطط الجزائر لتوسيع طاقة خط الأنابيب "ميدغاز" قد تفاقم أزمة الطاقة في إسبانيا في وقت تقفز فيه فواتير الغاز في أرجاء أوروبا.

كما رجّحت نفس المصادر اعتماد الجزائر على السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا، في حال حدوث أية تعطلات على الخط البحري.

ويقول محللون إن ذلك سيعني أن سوناطراك ستضطر لاستئجار المزيد من السفن وهو ما سيغذي مزيدا من الزيادات في أسعار الغاز الطبيعي المسال بسبب تضاعف أسعار الشحن إلى أكثر من المثلين عن وقت سابق من هذا الشهر.

وفي العاشر من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب أن خط "ميد غاز"  الذي سيمد إسبانيا بالغاز الطبيعي سيصل إلى سيصل إلى 10.6 مليار متر مكعب مع نهاية السنة الجارية بعد إنهاء التوسعة التي قامت بها شركة سوناطراك.

وتجري سوناطراك أشغالًا معمّقة لاستكمال وحدة رابعة لضغط الغاز في منشآتها بخط الأنابيب "ميدغاز"، ببني صاف، تحضيرًا لضخ الغاز إلى إسبانيا، مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الداخل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال مسؤول مغربي بارز إن بلاده تناقش مع إسبانيا احتمال تدفق عكسي لخط أنابيب الغاز في حال لم تجدد الجزائر اتفاق التوريد.

وقطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أواخر آب/أوت الماضي، مشيرة إلى "تصرفات عدائية" لجارتها وأغلقت الشهر الماضي المجال الجوي أمام كل الطائرات المغربية؛ وقال المغرب إن قرار قطع العلاقات غير مبرر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عرقاب: كل إمدادات الغاز من الجزائر إلى إسبانيا ستتم مباشرة عبر أنبوب "ميدغاز"

حكار: سوناطراك تملك الحل إذا رفض المغرب مرور أنبوب الغاز لإسبانيا