30-أغسطس-2021

(الصورة: الوسط)

أعلنت الحكومة الألمانية، أن كُلّا من الجزائر ومصر وقطر تندرج ضمن أهم عشر دول حصلت على تصاريح شراء أسلحة ألمانية خلال الأعوام العشرة الأخيرة.

الجزائر احتلت عام 2017 مقدمة لائحة الدول الأكثر استيرادًا للسلاح الألماني

وجاء في ردّ لوزارة الاقتصاد الألمانية على استجواب من نائبة حزب اليسار المعارض، سيفيم داجديلين، أنها أصدرت تصاريح لصادرات أسلحة بقيمة 22.5 مليار أورو حتى الآن خلال الدورة التشريعية الحالية للبرلمان الألماني "بوندستاغ".

وأوضحت الوزارة أن الدول الرئيسية المستوردة للأسلحة الألمانية هي المجر بقيمة 2.66 مليار أورو، والولايات المتحدة الأمريكية 2.36مليار أورو، وكلاهما عضو بحلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأضافت أنه يندرج ضمن أهم عشر دول صدرت لصالحها تصاريح بتصدير أسلحة ألمانية دولا لا تنتمي للناتو ولا للاتحاد الأوروبي مثل الجزائر بقيمة 2 مليار أورو، ومصر بقيمة 1.88 مليار أورو، وقطر بقيمة 0.72 مليار أورو.

يشار إلى أن هذه الأعداد تخص الفترة الزمنية للدورة التشريعية للبرلمان الألماني من 24 تشرين الأول/أكتوبر 2017 وحتى 8 آب/أوت من العام الجاري.

واحتلت الجزائر عام 2017 مقدمة لائحة الدول الأكثر استيرادًا للسلاح الألماني، كما في السنة التي سبقتها، بمجموع مشتريات وصل لـ1.36 مليار أورو.

وطالب حزب اليسار المعارض، من الحكومة الألمانية إعادة النظر في سياسة تصدير السلاح الألماني نحو الخارج، حيث يرى الحزب أن الأمر "يصبُّ الزيت على نار العديد من الحروب والصراعات".

وقالت النائبة عن الحزب سيفيم داجديلين إن "هناك حاجة ملحة لتغيير السياسة لوقف تصدير الأسلحة، وخاصة إلى الدول النامية وإلى مناطق التوتر والحرب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إمكانية شراء السلاح الروسي بالدينار الجزائري

مجلة: السلاح الروسي يجعل جيش الجزائر الأقوى في شمال أفريقيا