26-أبريل-2021

(تصوير: فاروق باتيش/Getty)

احتلت الجزائر المركز الرابع والعشرين من حيث الإنفاق على القطاع العسكري، حسب تقرير أعدّه معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام.

جائحة كورونا خلّفت انكماشًا في حجم الانفاق العسكري العالمي

وتراجع إنفاق الجزائر على السلاح بنسبة 3.4%، حيث بلغ إنفاق الجزائر العسكري عام 2020 نحو 9.7 مليار دولار.

وضمت قائمة الأربعين دولة الأكثر إنفاقًا في المجال العسكري عالميًا خلال عام 2020 دول عربية هي السعودية والجزائر والعراق والكويت وعمان والمغرب، إضافة إلى إيران.

وعالميًا، جاءت الولايات المتحدة الأمريكية والصين في صدارة الدول الأكثر إنفاقا على الأسلحة، حيث بلغت نفقات التسلح في جميع أنحاء العالم حاليًا 2.4 في المائة من الناتج الاقتصادي العالمي، أي بزيادة 2.4 بالمائة مقارنة بـ2019.

وحسب التقرير ذاته، فقد بلغ حجم الإنفاق العسكري العالمي في عام 2020، الذي عرف انكماشا اقتصاديا كبيرا بسبب جائحة كورونا، نحو 1981 مليار دولار. ولم يتم إنفاق هذا القدر الكبير من الأموال منذ عام 1988، حيث كانت فصول الحرب الباردة لا تزال متواصلة.

وعلى الرغم من أن نمو الاقتصاد العالمي قد انخفض بنحو 4.4 في المائة بسبب جائحة كورونا، بحسب صندوق النقد الدولي، إلا أن نفقات التسلح في جميع أنحاء العالم بلغت حاليًا 2.4 في المائة من الناتج الاقتصادي العالمي، حسبما ذكر التقرير السنوي الأخير للمعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر سادس مستورد للسلاح في العالم.. إنفاق متواصل بسبب الرهانات الأمنية

الجزائر تتدعم بكاسحة الألغام البحرية "الكاسح2"