01-أبريل-2022

(الصورة: رويترز)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، إنه لا يستبعد مراجعة أسعار الغاز مع الشريك الإسباني في ظل ارتفاع أسعار هذه المادة في السوق الدولية.

تعرف الجزائر أزمة دبلوماسية مع إسبانيا حيث قامت باستدعاء سفيرها في مدريد خلال الأيام الماضية

 

وأوضح حكار في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الجزائر قررت منذ بداية الأزمة في أوكرانيا التي أدت إلى انفجار أسعار الغاز والبترول الإبقاء على الأسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا يستبعد، حسبه، إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الاسباني".

مباشر

وتعرف الجزائر أزمة دبلوماسية مع إسبانيا، حيث قامت باستدعاء سفيرها في مدريد، على خلفية تغير الموقف الإسباني من القضية الصحراوية.

و عن سؤال عما اذا كانت الجزائر قادرة على تموين أوروبا التي تبحث عن بدائل للغاز الروسي بكميات اضافية من الغاز، رد المدير العام للمجمع "نتوفر حاليا على بعض المليارات (من الأمتار المكعبة الاضافية) التي لا يمكن أن تستخلف الغاز الروسي. وفي المقابل، ومن خلال وتيرة استكشافاتنا فان قدراتنا ستتضاعف في غضون أربع سنوات مما ينبئ بآفاق واعدة مع زبائننا الأوروبيين".

وأشار حكار إلى أن مجمع سوناطراك حقق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذه السنة ثلاثة اكتشافات جديدة لحقول نفطية، من بينها اكتشاف هام على مستوى محيط منطقة تقرت باحتياطي يقدر بحوالي مليار برميل".

كما ذكر بأن مجمع سوناطراك يعتزم استثمار 40 مليار دولار ما بين 2022 و2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب والإنتاج.