05-فبراير-2021

صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية (الصورة: في بلادي)

فريق التحرير- الترا جزائر

صادق الاتحاد الأفريقي مساء  الخميس، على ترشيح الجزائر لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن التابع لمنظمة الامم المتحدة. وأوضح وزير الخارجية صبري بوقدوم، في تغريدة على حسابه على "تويتر"، أن دورة المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي "اختتمت بالتأكيد على مصادقة الاتحاد الإفريقي على ترشيح الجزائر لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن خلال الفترة 2024-2025".

ذكر بوقدوم أن المجلس التنفيذي شدد على ضرورة التمسك بالمبادئ المؤسسة للاتحاد  الأفريقي

وذكر بوقدوم أن المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في دورته الثامنة والثلاثين التي شارك فيها عن طريق تقنية التحاضر عن بعد "شدد على ضرورة التمسك بالمبادئ المؤسسة للاتحاد الأفريقي".

وكان وزير الخارجية، قد تناول في أشغال هذه الدورة "حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها كاملة وفي وقتها في ميزانية الاتحاد الإفريقي وصندوق السلم إيمانا منها بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء وسعيا منها لتحقيق أهداف القارة الأفريقية على مختلف الأصعدة".

و انعقدت أشغال الدورة الـ 38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، تحضيرًا لأعمال الدورة العادية الـ 34 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الـفريقي، التي ستنطلق غدًا السبت عن طريق تقنية التحاضر عن بعد، تحت شعار "الفنون والثقافة والتراث، ركائز تأسيس بناء أفريقيا التي نريدها" و تستغرق يومين.

وتم الاتفاق من جانب آخر، على  دمج لجنة الشؤون السياسية ولجنتا السلم والأمن مع بعض داخل الاتحاد الأفريقي، ما سيجعل منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي للأمن والسلم الذي يشغله جزائري أكثر وزنًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بوقدوم: مستعدون لمرافقة مالي حتى تتخطى أزمتها

بوقدوم: ملف الذاكرة مع فرنسا ما زال مفتوحًا